Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بدء "اللقاء التشاوري لصوت أبناء الساحل" في مدريد | السورية نت | Alsouria.net

بدء "اللقاء التشاوري لصوت أبناء الساحل" في مدريد

مدينة مدريد بإسبانيا ـ أرشيف
الجمعة 13 مارس / آذار 2015

بدأت اليوم الجمعة، في البيت العربي بالعاصمة الإسبانية، مدريد، أعمال "اللقاء التشاوري لصوت الساحل السوري"، الذي حضره ممثلين من أبناء الطائفة العلوية في سورية.

وافتتح اللقاء، محمد برمو، رئيس اللجنة المنظمة لمجموعة عمل قرطبة، بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية، ثم ألقت "أرانثاتو باينون"، مديرة شؤون الشرق الأوسط في الخارجية الروسية، رحبت فيها بالمشاركين باسم وزارة الخارجية الروسية، وبجهود مجموعة عمل قرطبة، وأكدت على "دعم الحكومة الإسبانية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يقوم على أساس بنود اتفاق جنيف 2012، ومن هذا المنظور دعمنا مسارات قرطبة، بغية مدّ الجسور والتفاهم بين تشكيلات المعارضة السورية المعتدلة، ونأمل بأن يكون هناك لقاء جامع لكافة المكونات السورية، لرسم خارطة طريق للحل ولمستقبل سورية".

وأكدت على ضرورة دعم المجتمع الدولي لسورية، التي تدخل هذه الأيام في السنة الخامسة للأزمة، التي تعصف بها، "من أجل وضع حدّ لهذه المأساة الإنسانية، وبهذه المناسبة نؤكد التزام إسبانيا من أجل مستقبل سورية، وعليه ندعم هذا اللقاء للعلويين السوريين".

وألقى رياض ضرار كلمة المجموعة، أكد فيها على المواصلة لعقد اللقاءات التشاورية لكافة المكونات والفعاليات الاجتماعية، و"على الوصول إلى النظام الأفضل لسورية". ثم ألقى أحمد الحسن كلمة حاضري اللقاء، شكر فيها ممثلة الخارجية الإسبانية على حضورها اللقاء، واعتبر أن "مجموعة عمل قرطبة تعمل على إنجاز التصورات الكبرى"، واعتبر أن الحاضرين، "هم مجموعة من أبناء سورية، وسورية بمعناها الاجتماعية، التي تتشارك مع المجموعات الأخرى للمكونات السورية، والعلويون أصبحوا محل أنظار كل السوريين، والعالم، لأن هناك اعتقاد يسود، ويفيد بأنها على ترابط مع النظام السوري. والمشكلة التي تواجه سورية كبيرة، لكن السؤال هو: كيف نكون معاً".

وحضر اللقاء أكثر من ستين شخصية، معظمهم من الشباب والناشطين والشخصيات الوطنية، التي تمثل شرائح مختلفة للعلويين من أبناء الساحل السوري، كما حضرت شخصيات من مجموعة عمل قرطبة، التي ترعى وتنظم سلسلة اللقاءات التشاورية للمكونات السورية، الاثنية والمذهبية والاجتماعية.

يذكر أن مجموعة قرطبة أعلنت في الأول من يناير/كانون الثاني 2015 عن تأسيس كيانها السياسي، بوصفها كياناً سياسياً سورياً معارضاً، وكان مؤتمر قرطبة قد عقد في بتاريخ 9 – 10 يناير/كانون الثاني 2014، لقاء تشاوريّاً لقوى الحراك الثوري وقوى وتنظيمات سياسيّة وشخصيات وطنيّة سورية ومنظّمات المجتمع المدنيّ، وأصدر وثيقة، عرفت باسم "إعلان قرطبة".

المصدر: 
الأناضول