Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"المركزي" التركي يدعم الليرة بعد تراجعها إثر فشل تشكيل حكومة ائتلاف | السورية نت | Alsouria.net

"المركزي" التركي يدعم الليرة بعد تراجعها إثر فشل تشكيل حكومة ائتلاف

تراجع في سعر صرف الليرة التركية امام الدولار
الجمعة 14 أغسطس / آب 2015

أعلن البنك المركزي التركي اليوم  الجمعة خفض الفوائد على الودائع بالدولار للحد من تراجع الليرة التركية غداة فشل المفاوضات السياسية لتشكيل حكومة ائتلاف في تركيا والتي تشهد أعمال عنف مع حركة "التمرد" الكردية.

فبعد يوم مضطرب خسرت فيه بورصة إسطنبول 1,39 بالمئة وتراجعت فيه العملة التركية بنسبة 1,5بالمئة في يوم واحد، تطالب الأسواق بتبديد الشكوك،  فيما سجلت الليرة يوم أمس الخميس خسارة بنسبة 0،85 بالمئة مقابل الورقة الخضراء التي تم تبادلها ب2,84 ليرة تركية و0,95 بالمئة مقابل اليورو الذي بلغ سعره 3,17 ليرة تركية.

أما بورصة إسطنبول فقد تراجعت 0,50 بالمئة عند افتتاح الجلسة، وبات يرتسم في الأفق احتمال إجراء انتخابات مبكرة بعد فشل المفاوضات أمس الخميس لتشكيل حكومة ائتلافية، بينما يأمل الحكم الإسلامي المحافظ استعادة الغالبية المطلقة التي خسرها في البرلمان بعد الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو، على خلفية أعمال عنف مع الأكراد.

وتأتي هذه الأزمة السياسية في وقت شنت فيه تركيا الشهر الماضي هجوماً عسكرياً يستهدف "المتمردين" الأكراد في حزب "العمال الكردستاني" في تركيا والعراق وتنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية.

وقال الخبير الاقتصادي "دنيس تشيتشيك" نرى الآن أن تركيا تسير باتجاه دورة جديدة من الانتخابات العامة"، وأضاف أن "عدم اليقين السياسي سيستمر وسيتكثف على الأرجح في الفترة المقبلة"، مشيراً إلى أن "هذا الوضع سيترجم بضغوط على النشاط الاقتصادي باتجاه التراجع ويجعل أسواق المال أكثر قلقاً".

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات