Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
المعارضة السورية تتهم روسيا بعرقلة محادثات جنيف | السورية نت | Alsouria.net

المعارضة السورية تتهم روسيا بعرقلة محادثات جنيف

المعارضة السورية- أرشيف
الأربعاء 03 فبراير / شباط 2016

أوضح سالم المسلط، المتحدث باسم "الهيئة العليا للمفاوضات"، التابعة للمعارضة السورية، أنهم في المعارضة ينظرون إلى تركيا كبلد شقيق، منتقداً انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي، متهماً أياها بعرقلة محادثات السلام السورية.

جاء ذلك في حديثه للأناضول بمكتب الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، حيث قال بشأن انتهاك مقاتلة روسية المجال الجوي التركي يوم الجمعة الماضي، "إن روسيا تنتهك القانون الدولي، ويجب عليها فوراً وقف هذه الانتهاكات".

وأكد المسلط أنهم يولون أهمية لأمن الشعب التركي كما الشعب السوري، مشدداً على حق تركيا القيام بما يترتب عليها من أجل الدفاع عن نفسها، معتبراً إسقاطها مقاتلة روسية سابقاً بأنه قرار مشروع وعمل صحيح.

وأشار المسلط تعليقاً على انتقادات وزير الخارجية البريطاني "فيليب هاموند" لروسيا بأنها تقصف المجموعات التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية"، وعرقلتها للجهود المبذولة من أجل إنهاء الحرب في سوريا، "إن روسيا تقتل شعبنا، وتعرقل محادثات سوريا".

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات، اتهمت، أمس الثلاثاء، النظام بالتصعيد العسكري، رغم استجابتها (المعارضة) للدعوة الأممية، والقدوم للمفاوضات في جنيف، معتبرة أن النظام "يقوم بالتصعيد بشكل جنوني" في ريف حلب.

وتشترط الهيئة إنهاء الحصار، والإفراج عن المعتقلين، وإيصال المساعدات الإنسانية ووقف الغارات الروسية من أجل المشاركة بشكل رسمي في محادثات جنيف، التي تعقد برعاية أممية في جنيف، بناء على القرار الأممي 2254 .

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" إن "روسيا لن توقف الضربات الجوية في سوريا حتى تُهزم الجماعات المسلحة مثل جناح تنظيم القاعدة هناك". مضيفاً: "الضربات الروسية لن تتوقف إلى أن نهزم التنظيمات الإرهابية ولا أرى سببا لوقف هذه الضربات الجوية."

وأضاف "فيما يتعلق بوقف إطلاق النار لدينا أفكار عملية وتحدثنا مع الأمريكيين الذين يرأسون مجموعة دعم سورية ونتطلع لمناقشة هذه الأفكار خلال الاجتماع يوم 11 فبراير (شباط)"، مشيرا إلى مجموعة دعم سورية الدولية المقرر أن تجتمع في ميونيخ يوم 11 فبراير شباط.

بينما قال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" يوم الثلاثاء إنه "ينبغي على روسيا أن توقف قصف القوات المعارضة في سورية ولاسيما بعد أن بدأت محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب".

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أصدرت منتصف الشهر الماضي تقريراً بعنوان "جاؤوا لقتلنا" وثقت فيه الهجمات الروسية على سورية إضافة إلى ضحايا هذه الهجمات.

ووفق التقرير فقد تسببت هذه الهجمات بمقتل 583 شخصاً، يتوزعون إلى 13 من مسلحي المعارضة، و570 مدنياً، بينهم 152 طفلاً، و60 سيدة، كما أكد التقرير أن هذه الهجمات استهدفت ما لا يقل عن 16 مدرسة، و11 منشأة طبية، و10 مساجد، و8 منشآت صناعية والعديد من المراكز الحيوية الأخرى.

إقرأ أيضاً: في جنيف 3: المطلوب من المعارضة مقايضة إسقاط النظام بلقمة العيش

المصدر: 
أناضول

كلمات دلالية:

تعليقات