Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
المعارضة السورية تريد أفعالاً لا أقوالاً بسورية والدول تؤكد على ضرورة وقف القتال | السورية نت | Alsouria.net

المعارضة السورية تريد أفعالاً لا أقوالاً بسورية والدول تؤكد على ضرورة وقف القتال

الدمار في سورية ـ أرشيف
الجمعة 12 فبراير / شباط 2016

صرح المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط للصحفيين بأن المعارضة ترحب بالخطة التي اتفقت عليها القوى الكبرى ومنها روسيا للتوصل إلى هدنة في سورية خلال أسبوع وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين.

لكن المسلط يؤكد أنه يجب رؤية تأثير للاتفاق على أرض الواقع قبل انضمام المعارضة إلى المحادثات السياسية مع ممثلي الحكومة في سويسرا.

وأضاف أنه إذا رأت المعارضة أفعالاً وتطبيقاً لما تم التوصل إليه فسوف تنضم سريعاً إلى المحادثات في جنيف

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" اليوم عقب اجتماع دولي بشأن القضية السورية إنه يجب استئناف محادثات السلام في جنيف بأسرع ما يمكن مشيراً إلى ضرورة مشاركة كل جماعات المعارضة.

وأضاف "لافروف" عقب محادثات مطولة شاركت فيها أكثر من 12 دولة أن وقف العمليات القتالية في سورية سيكون مهمة صعبة.

أما وزير الخارجية البريطاني "فيليب هاموند" فقال اليوم إن وقف العمليات القتالية في سورية لن ينجح إلا إذا أوقفت روسيا الضربات الجوية التي تدعم تقدم قوات نظام الأسد ضد المعارضة.

وأضاف "هاموند" في بيان "إذا نفذ بالكامل وبشكل مناسب، فإن هذا (الاتفاق) سيكون خطوة مهمة نحو تخفيف حدة القتل والمعاناة في سورية."

وتابع "لكنه (الاتفاق) لن ينجح إلا إذا حدث تغير كبير في سلوك النظام وداعميه". مضيفاً: "روسيا على نحو خاص تزعم أنها تهاجم جماعات إرهابية ومع ذلك فإنها تقصف وبشكل متسق جماعات غير متطرفة منها مدنيون.إاذا كان لهذا الاتفاق أن ينجح فيجب وقف هذا القصف: لن يستمر أي وقف للعمليات القتالية إذا تواصل استهداف جماعات المعارضة المعتدلة".

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الألماني "فرانك فالتر شتاينماير" اليوم إنه لن يمكن الحكم على نجاح الاتفاق الذي توصلت إليه القوى العالمية للحد من العنف في سورية إلا خلال الأيام القادمة.

وأبلغ الصحفيين "سيكون بمقدورنا فقط رؤية ما إذا كانت هناك انفراجة خلال الأيام القليلة المقبلة".

من جانبه دعا الرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند" روسيا للتوقف عن إيذاء المدنيين في سورية وجدد الدعوات لبشار الأسد للرحيل عن السلطة.

وقال "هولاند" في مقابلة تلفزيونية بعد إجراء تعديل وزاري في فرنسا: "أطلب وقف الأعمال الروسية لأن لدينا آلاف النازحين بسبب القصف... يجب أن نضمن رحيل بشار الأسد عن السلطة."

وأضاف أن الأسد يقتل شعبه بمساعدة موسكو. وأشاد "هولاند" بوزير خارجيته الجديد "جان مارك أيرو" بوصفه رئيس وزراء سابقاً مخضرماً قادراً على تولي شؤون فرنسا المتصلة بسورية خلفاً لـ"لوران فابيوس" الذي استقال مؤخراً.

اقرأ أيضاً: 20 قتيلاً للنظام في استعادة المعارضة لنقاط بريف حلب الجنوبي

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت

تعليقات