Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
المعارضة تستنزف النظام بشرياً بالكمائن على جبهة "حربنفسه" بريف حماه | السورية نت | Alsouria.net

المعارضة تستنزف النظام بشرياً بالكمائن على جبهة "حربنفسه" بريف حماه

المعارضة تستنزف النظام عن طريق الكمائن في ريف حماه - خاص السورية نت
الأحد 14 فبراير / شباط 2016

تكبدت قوات نظام الأسد خسائر فادحة في عملياتها العسكرية ومعاركها التي ما زالت مستمرة في ريف حماه الجنوبي تحديداً على جبهات قرية حربنفسه حيث تتبع قوات المعارضة هناك سياسة جديدة تختلف عن سياستها المعتادة بالكر والفر والاستهدافات المباشرة لأماكن تجمع قوات النظام .

وقال مراسل "السورية نت" في حماه، حسن العمري: إن فصائل المعارضة تتبع في معاركها ضد قوات النظام في ريف حماه الجنوبي، سياسة الكمائن  والتسلل لأماكن قريبة جداً من خطوط النظام ونصب كمائن لقوات النظام داخل مناطقها والتي لا تأخذ فيها احتياطات الأمان كونها تحت سيطرتها نتيجة لذلك وقعت قوات النظام بالعديد من هذه الكمائن وخسرت نقاط عديدة بسبب تسلل عناصر المعارضة إليها وايقاع عناصر النظام بين القتيل والأسير واغتنام كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة التي بحوزتهم .

وأضاف العمري، أن فصائل المعارضة استطاعت من خلال هذه الكمائن قتل أكثر من 50 عنصراً لقوات النظام وأسر 7 عناصر وجرح العشرات  منهم إضافة لاغتنام مدفع 23 مزدوج ورشاشين 14.5 وسيارتين بيك دفع رباعي ورشاش (أج سي) مع ذخيرته وقاذف (أر بي جي) إضافة لأعداد كبيرة من الذخائر والأسلحة الفردية وتمكنوا من استنزاف قوات النظام بشرياً ومادياً ونفسياً. فأصبح شبح الكمائن يلاحق عناصر النظام وقوبلت العديد من أوامر ضباط النظام للتقدم لنقاط جديدة في محيط حربنفسه بالرفض من قبل عناصرهم مما أدى لتخلخل صفوفهم واعتمادهم سياسة الأأرض المحروقة وتكثيف الغارات الجوية الروسية و غارات النظام ولكن دون جدوى تذكر .

وفي هذا السياق، قال أحد القادة الميدانين في ريف حماه، أبو أحمد لـ:السورية نت": إن "الطبيعة الجغرافية لقرية حربنفسه وما يحيط بها من أراضي زراعة وتلال ساعدت قوات المعارضة في صمودها الأسطوري أمام أقوى هجمة عسكرية وحملة قصف بربري من قبل دولة عظمى كروسيا. وأن عناصر الثوار منتشرين في كل شبر من محيط قرية حربنفسه تحميهم بعد رعاية الله هذه الطبيعة الجغرافية  فهي عبارة عن رجوم كبيرة من الحجارة السوداء مصفوفة بشكل سلاسل وساسات كبيرة تساعد على التمويه والاختباء من طيران الاستطلاع الروسي" .

وتابع أبو أحمد: "هذه الساسات جعلت عملية الكمائن والتسلل الى نقاط قريبة جداً من أماكن تمركز  قوات النظام سهل بسبب معرفتنا بالأرض وجهل عناصر النظام بها مما يجعل طائرات النظام الحربية إضافة للطائرات الروسية غير قادرة على استهداف عناصر الثوار المتسللين بسبب قربهم الكبير من عناصر النظام واي خطأ يكلف قوات النظام أرواح عناصرها".

ويؤكد أبو أحمد، أنه "بالرغم من تكرار الخطة ووقوع عناصر النظام بنفس الكمائن أكثر من مرة إلا أن هذه السياسة ما زالت مجدية ولا طريق لعناصر النظام الى حربنفسه إلا عن طريق هذه الساسات التي يقبع بداخلها عناصر الثوار ينتظرون فرائسهم بصبر وعقيدة" .

وعن القصف الذي شهدته القرية، أوضح أبو أحمد، أن "هذا القصف الكبير وحجم الدمار الهائل الذي حل بقرية حربنفسه نتيجة لمئات الغارات الجوية بكافة أنواع الأسلحة لم يؤثر أبداً على عزيمة الثوار ولم يؤثر أيضا على أماكن تمركزهم بسبب انتشارهم الصحيح واتباعهم خطط عسكرية مبتكرة يجهلها النظام كليا ".

اقرأ أيضاً: قوات المعارضة تصد هجوماً لـ"الحماية الكردية" على "تل رفعت" بحلب

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات