Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
المعارضة تستنكر دعوة موسكو لمؤتمر سوتشي والنظام مستمر بالقصف والحصار | السورية نت | Alsouria.net

المعارضة تستنكر دعوة موسكو لمؤتمر سوتشي والنظام مستمر بالقصف والحصار

مؤتمر أستانا ـ أرشيف
الثلاثاء 31 أكتوبر / تشرين الأول 2017

استنكرت المعارضة السورية المشاركة في "أستانا-7"، اليوم، الدعوة الروسية لمؤتمر حوار وطني للسوريين، مع استمرار القصف، وعدم الإفراج عن المعتقلين.

كما أبدت المعارضة دهشتها إزاء المحاولات الروسية للقفز فوق القرارات الدولية المتعلقة بالحل السياسي في سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وفد المعارضة في العاصمة الكازاخية، في ختام مؤتمر "أستانا ـ 7".

وقال المتحدث باسم الوفد يحيى العريضي: "من أهم دوافعنا للمشاركة في أستانا، السعي الجاد لإطلاق سراح المعتقلين قسرياً لدى النظام، ويتجاوز عددهم ربع مليون شخص، ولا أحد يعلم عدد من قتلوا تحت التعذيب الوحشي".

وأضاف: "ترقبنا تنفيذ الروس لوعدهم بمناقشة موضوع المعتقلين لدى النظام، بإطلاق سراحهم، والأمر يبقى وعداً يصطدم بعرقلة إيرانية، وهو ملف أولوية بالنسبة لنا".

ومضى موضحاً: "كنا حريصين أن يكون مسار أستانا رافداً لمسار جنيف، لا بديل عنه، وننظر اليوم باستغراب لما يتم تناقله حول مؤتمر روسي بهدف القفز فوق قرارات الشرعية الدولية، وعن مسار الحل النهائي المعتمد على بيان جنيف، والقرار الأممي 2254".

المعارضة، على لسان العريضي، "استنكرت تسميته (مؤتمر الشعوب)، فالسوريون شعب واحد".

وحول ملف المعتقلين قال عضو الوفد ورئيس اللجنة القانونية ياسر الفرحان رداً على عدم التوافق حول إطلاق سراح المعتقلين: "الورقة التي توافق عليها حول المعتقلين، وافقت عليها روسيا وتركيا والأمم المتحدة والمعارضة، فيما إيران والنظام غير موافقين".

كما تحدث عضو الوفد ياسر عبد الرحيم عن ضحايا سقطوا بقصف للنظام اليوم في منطقة الغوطة الشرقية، متسائلاً باستنكار: "عن أي حوار مع هذا النظام الذي يستمر في القصف والاعتقال والتجويع؟".

واختتم في وقت سابق اليوم مؤتمر "أستانا-7"، حيث دعت الدول الضامنة في البيان الختامي، إلى ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة في سوريا، إجراءات لدعم الثقة فيما بينها، بما فيها الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى.

جاء ذلك في البيان الختامي المشترك للدول الضامنة وهي تركيا وروسيا وإيران، بنهاية مؤتمر "أستانا ـ7"، والذي تلاه في الجلسة الختامية، وزير خارجية كازاخستان "خيرت عبد الرحمنوف".

ودعا المبعوث الروسي "ألكسندر لافرنتييف"، في وقت سابق اليوم، إلى عقد "مؤتمر الحوار الوطني" للسوريين في روسيا الشهر المقبل.

اقرأ أيضاً: روسيا تحذر من سيقاطع مؤتمر سوتشي.. وخارجيتها تنشر أسماء المدعوين

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات