Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"الناتو" يتعهد بالدفاع عن أعضائه وممثل السيستاني يدعو للسلاح | السورية نت | Alsouria.net

"الناتو" يتعهد بالدفاع عن أعضائه وممثل السيستاني يدعو للسلاح

قوات عراقية في الفلوجة- أرشيف
الجمعة 13يونيو/ حزيران 2014

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "أندرس فوغ راسموسن" اليوم الجمعة، إن "المهمة الرئيسية للحلف هي حماية أمن الدول الأعضاء"،مشيراً في الوقت نفسه أنه "ليس للحلف في الوقت الراهن أي دور في العراق".

"راسموسن" أضاف في بيان صحفي على هامش زيارته لإسبانيا، "ليس لدى الناتو في الوقت الراهن أي دور في العراق، لكن نراقب عن كثب تطور الوضع وندعو الأطراف المعنية إلى وقف العنف"، وقال بشأن ما يتعلق بقضية العراق، "لم نتلق أية تكليف من أي طرف للتدخل".

ومن جانب آخر أفتت أعلى مرجعية شيعية بالعراق، متمثلة في المرجع علي السيستاني، اليوم الجمعة، بحمل السلاح والتطوع، في الحرب ضد "الإرهاب"، معتبرة إياها "حرباً مقدسة"، ومن يقتل فيها "شهيد"، وطالبت القيادات السياسية بترك "خلافاتهم وتوحيد موقفهم"، لتقديم الدعم والمساندة للقوات الحكومية.

وخلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء وسط العراق، قال ممثل السيساني الشيخ عبد المهدي الكربلائي، إن التصدي للهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة على العراق واجب على كل الجهات القادرة على ذلك.

ودعت المرجعية الشيعية العليا "المواطنين القادرين على حمل السلاح التطوع والانخراط في الأجهزة الأمنية للدفاع عن العراق".

انسحاب من الحدود

وذكر مصدر أمني عراقي اليوم، أن الأجهزة الأمنية عثرت على جثث 9 جنود من أصل 26 جندياً،  فقدوا بعد اشتباكات مع مسلحين غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال غرب العراق.

ولفت إلى أن أرتالا متفرقة من اللواء السادس لحرس الحدود تعرضت لعدة هجمات متفرقة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، من قبل مجموعات مسلحة خلال انسحاب تلك الأرتال من مقرها بمنطقة حصيبة شمال غرب الأنبار الحدودية مع سوريا.

وأضاف أن "عناصر اللواء رفضوا تسليم أسلحتهم وآلياتهم العسكرية للمسلحين، مقابل تأمين انسحاب آمن لهم"، وأن "العناصر تفرقوا على شكل أرتال عسكرية في اتجاهات مختلفة".

وأوضح أن "أحد الأرتال توجه إلى منطقة جنوبي قضاء سنجار، وحصلت اشتباكات بينه مع المسلحين ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، وفقدان 26 عنصراً عثر اليوم على جثث 9 منهم".

وميدانيا أيضا قال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، في مؤتمر صحفي اليوم، إن "القوات الأمنية قتلت 6 مسلحين في أطراف المقدادية شرق بعقوبة في عمليات أمنية"،  لملاحقة مسلحي مايسمى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، كما قتلت 12 مسلحا في بلدة العظيم و"جلولاء" في منطقة "الطبج" شمال بعقوبة.

وأوضح "الزيدي" أن قوات الأمن قتلت عشرات المسلحين، وبحوزتها 18 جثة لـ"الإرهابيين"، نافيا سيطرة "تنظيم الدولة" على مناطق في ديالى وخاصة السعدية و"جلولاء" وأطراف العظيم.

ويعم الاضطراب مناطق شمال وغربي العراق بعد سيطرة "تنظيم الدولة" ومسلحون متحالفون معه على أجزاء واسعة من محافظة نينوى بالكامل الثلاثاء الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها دون مقاومة، تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

المصدر: 
الأناضول-السورية