Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الناخبون الأفغان يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة | السورية نت | Alsouria.net

الناخبون الأفغان يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة

مركز انتخابي في أفغانستان- أرشيف
السبت 14يونيو/ حزيران 2014

بدأ الناخبون الأفغان الإدلاء بأصواتهم اليوم السبت، في جولة إعادة لاختيار خلف للرئيس حامد كرزاي في اختبار حاسم لطموحات أفغانستان لتحقيق انتقال ديمقراطي للسلطة للمرة الأولى في تاريخها المضطرب.

وعلى الرغم من الاضطرابات التي تعيشها البلاد، وسقوط صاروخين في العاصمة "كابول"، واستهداف بعض مراكز الاقتراع، إلا أن تلك المراكز شهدت إقبالاً كبيراً من قبل الناخبين منذ الصباح.

ويصل عدد الناخبين الأفغان الذين يحق لهم التصويت في أفغانستان إلى 12 مليون ناخب ويدلون بأصواتهم في 6365 مركزا للاقتراع.

ويتنافس في هذه الجولة المرشح عبد الله عبد الله المقاتل السابق المناهض لـ"حركة طالبان"، وأشرف عبد الغني الاقتصادي الذي كان يعمل سابقا في البنك الدولي، وكان المرشحان قد أخفقا في الحصول على نسبة الخمسين في المئة اللازمة للفوز بشكل قاطع في الجولة الأولى، التي جرت في الخامس من أبريل/ نيسان الماضي.

وكان المرشح عبد الله نجا من محاولة اغتيال، عندما انفجرت قنبلتان أمام فندق في كابول كان يقيم فيه مؤتمرا انتخابيا وقتل 12 شخصا إثر الانفجار.

وشابت العملية الانتخابية اتهامات بالتزوير من جانب كلا المرشحين، ويخشى كثيرون أن تسفر الانتخابات عن نتيجة متقاربة مما يقلل من احتمال أن يقبل المرشح الخاسر الهزيمة، ويؤدي إلى جر أفغانستان إلى مواجهة مطولة ومحفوفة بالمخاطر بسبب الانتخابات.

رئيس مفوضية الانتخابات المستقلة أحمد يوسف نورستاني، طمأن من جهته الناخبين والمراقبين بأن عملية التصويت ستسفر عن مرشح "شرعي"، وقال "لا نقبل بالتزوير على الإطلاق وإذا رصدنا أي حالات يخدم فيها العاملون في الانتخابات مرشحا فستتم إقالتهم على الفور".

وبينما تستعد معظم القوات الأجنبية للرحيل عن أفغانستان أواخر العام الجاري، فإن المرشح الفائز سيرث بلداً مضطرباً يواجه تمرداً عنيفاً متصاعداً من قبل "طالبان"، واقتصاداً يعرقله الفساد وضعف سيادة القانون.

وحذرت الحركة الأفغان من التصويت في الانتخابات التي تجري في البلاد، واصفةً إياهاً بـ"مسرحية هزلية" ترعاها الولايات المتحدة.

وألحق الاقبال الشديد الذي بلغت نسبته 60 في المئة في الجولة الأولى من الانتخابات الأفغانية هزيمة كبيرة بطالبان، في حين يقول مراقبون إنهم يتوقعون ذهاب أقل من خمسة في المئة للتصويت في جولة الإعادة لأسباب من بينها المخاوف الأمنية.

المصدر: 
رويترز