Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
النظام يسيطر على مديرا و يشطر الغوطة إلى قسمين.. وطائراته تواصل مجازرها بحق المدنيين | السورية نت | Alsouria.net

النظام يسيطر على مديرا و يشطر الغوطة إلى قسمين.. وطائراته تواصل مجازرها بحق المدنيين

عناصر من قوات النظام على إحدى جبهات الغوطة الشرقية - أرشيف
الأحد 11 مارس / آذار 2018

تمكنت قوات النظام بدعم جوي روسي، اليوم الأحد من تقسيم الجيب الذي تسيطر عليه المعارضة في الغوطة الشرقية بعد تقدمها في بلدة مديرا.

وأفاد نشطاء من داخل الغوطة عن تمكن قوات النظام من السيطرة على بلدة مديرا بغطاء ناري مكثف من قبل الطائرات الحربية والمروحية والقصف الصاروخي، ومع هذا التقدم الجديد تكون قوات النظام المتقدمة شرقاً قد التقت مع قواتها داخل إدارة المركبات، حيث تمكنت بذلك من شطر الغوطة الشرقية إلى قسمين فعلياً، بعد أن كانت شطرتها نارياً خلال اليومين الماضيين.

وأدى التقدم في مديرا بعد السيطرة على مدينة مسرابا أمس السبت إلى عزل مدينتي حرستا ودوما عن باقي أنحاء الغوطة في الجهة الجنوبية.

وقالت مصادر في الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" لوكالة "الأناضول"، إن مقاتلات تابعة للنظام وروسيا شنت غارات جوية مكثفة على بلدات "عربين" و"زملكا" و"سقبا" و"جسرين" و"عين ترما" ومدينة "دوما".

وأضافت المصادر أن الغارات الجوية أسفرت عن استشهاد 9 مدنيين في "عربين"، و3 وفي "سقبا"، ومدني في "جسرين"، و3 في "زملكا"، ومدني في "عين ترما".

بدورها وثقت "تنسيقية مدينة دوما" عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" اليوم، استشهاد 16 مدنيا من عائلة السليك جراء القصف بالبراميل المتفجرة على منزلهم في أحد أحياء المدينة، مشيرة أن 11 مدنيا من عائلة السليك، استشهدوا  يوم أمس ليصبح مجموع الشهداء 27  من عائلة واحدة في أقل من أربعة وعشرين ساعة .

ووصل عدد الشهداء المدنيين جراء قصف النظام وداعميه على الغوطة الشرقية منذ 19 فبراير/ شباط الماضي، إلى أكثر 925 شخصا.

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق "خفض التوتر"، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة عام 2017.

وتتعرض الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أسابيع لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام وداعميه.

وأصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع، في 24 فبراير/شباط الماضي، بوقف فوري لإطلاق النار لمدة 30 يوماً، ورفع الحصار، غير أن النظام لم يلتزم بالقرار.

وفي مقابل قرار مجلس الأمن، أعلنت روسيا، في 26 من الشهر نفسه، "هدنة إنسانية" في الغوطة الشرقية، تمتد 5 ساعات يومياً فقط، وهو ما لم يتم تطبيقه بالفعل مع استمرار القصف على الغوطة.

اقرأ أيضا: فيديو يُظهر عناصر ميليشيا "النمر" يعذبون مدنيين خرجوا من الغوطة نحو سيطرة النظام

المصدر: 
السورية نت

تعليقات