Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
النظام يفكر بحجب مكالمات واتس آب وماسنجر في سوريا: على المواطنين دفع الأموال | السورية نت | Alsouria.net

النظام يفكر بحجب مكالمات واتس آب وماسنجر في سوريا: على المواطنين دفع الأموال

الثلاثاء 16 أكتوبر / تشرين الأول 2018

أكد المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، التابعة لنظام الأسد، إباء عويشق، وجود دراسة تقضي بحجب المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عن تطبيقات التواصل الاجتماعي على الانترنت (واتس آب وماسنجر وغيرها)، معتبراً أن أسعار الاتصالات في سوريا معقولة بالنسبة لدخل المواطن، وأن قطاع الاتصالات من القطاعات التي لم ترتفع فيها الأسعار كثيراً.

وعن أسباب اقتراح الدراسة، بيّن عويشق لصحيفة "الوطن" المحلية الموالية لنظام الأسد، في حديث نشرته اليوم الثلاثاء، أن "هذه التطبيقات التي تعرف باسم تطبيقات OTT تتيح لجمهور المستخدمين خدمات الاتصال الصوتي والمرئي من دون مقابل، مستفيدة من وصول شبكة الإنترنت إلى عدد هائل من المستخدمين حول العالم".

واستدرك قائلاً، "لكنها تؤثر على إيرادات شركات الاتصالات المرخص لها بتقديم الخدمات، وبالتالي ينخفض العائد على الاستثمار لدى هذه الشركات ويقل الحافز لديها لوضع استثمارات إضافية لتحسين الشبكة، وتقديم خدمات أفضل وأقل تكلفة".

وبين عويشق في حديثه، أنه من الصعب تخفيض أسعار الاتصالات خاصة أن تقديم خدمات الاتصالات يحتاج إلى وضع استثمارات كبيرة لبناء البنى التحتية وشراء التجهيزات، ومعظم هذه الاستثمارات هي بالقطع الأجنبي، إضافة إلى أن قطاع الاتصالات بمرحلة إعادة بناء بعد الدمار الكبير الذي حصل خلال سنوات الحرب الماضية.

ومن جانب آخر، توقع عويشق أن تتراوح أرباح الشركة السورية للاتصالات بين 4 إلى 5 مليارات ليرة في عام 2018، مبيناً أن هناك إيراداً بديلاً يأتي عن طريق اشتراكات الإنترنت كخدمة الإنترنت الثابت ADSL، والتي ازدادت إيراداتها في الشركة السورية للاتصالات نحو ستة أضعاف في عام 2018 عنها في عام 2015.

يذكر بأن تطبيقات التواصل الاجتماعي، وخاصة "وأتس آب" و"ماسنجر"، تعد أهم وسائل التواصل بين للسوريين، سواء داخل البلاد أو خارجها، خاصة مع انتشارهم في أرجاء العالم، ناهيك عن الارتفاع الكبير لكلفة اتصالات الهاتف المحمول.

وجاءت تصريحات عويشق اليوم، لتؤكد صحة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، حول أخباراً مفادها، أن وزارة الاتصالات والتقانة تدرس حجب المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عن تطبيقات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: الشركات السورية في تركيا.. رؤوس أموال ضخمة وإضافة نوعية من اللاجئين للاقتصاد

المصدر: 
السورية نت