Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
النفط العراقي يشكل أكثر من 70 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي | السورية نت | Alsouria.net

النفط العراقي يشكل أكثر من 70 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي

حقل نفط عراقي - أرشيف
سبت 30 مايو / أيار 2015

قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، اليوم: إن "النفط يشكل حالياً أكثر من 70 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في بلاده بسبب تراجع باقي القطاعات الإنتاجية المرتبطة بالصناعة والزراعة في رفد الموازنة الاتحادية السنوية".

ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95 بالمئة من الموازنة، وينتج نحو 2.5 مليون برميل يومياً، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً.

وتعول الحكومة العراقية على عقود النفط لرفع إنتاج البلاد من الخام إلى نحو 8 ملايين برميل يومياً في السنوات القليلة القادمة.

وقال عبد المهدي ،في كلمة له خلال اجتماع تنسيقي للمحافظات وشركات النفط الأجنبية بمحافظة ميسان: إن "النفط يشكل أكثر من 70 بالمئة من الناتج الإجمالي العراقي، ويشكل أكثر من 90 بالمئة من الواردات المالية للدولة العراقية، وجميع القطاعات الصناعية الأخرى تعتمد على الواردات النفطية".

وأكد الوزير العراقي، أن المعركة النفطية والاقتصادية لا تقل أهمية عن المعركة في ميادين القتال، وهذا واضح من خلال الخسائر التي تكبدها للاستيلاء على مصفى بيجي أو المزيد من الآبار النفطية في حقول علاس وعجيل وخباز باعتبار النفط يشكل رافداً مهماً لتنظيم "الدولة الإسلامية" لا يقل أهمية عن السلاح.

وأوضح أن "وزارة النفط أبرمت عقوداً بأجال متوسطة وطويلة ويجب احترامها، بعض الشركات تريد الحجة للتخفيف من العقود، أو مغادرة ما التزمت به في الفترة الماضية"، وتابع: "نحن غير قادرين على إدارة الملف النفطي بالشكل الصحيح من دون التنسيق المباشر بين الوزارة وشركاتها النفطية والحكومات المحلية والشركات الاستثمارية الأجنبية".

ويواجه العراق أزمة اقتصادية أجبرته على تقليل حجم الموازنة المالية نتيجة انخفاض أسعار النفط، والبدء بسياسة التقشف، فيما أعلنت وزارة المالية الشهر الماضي أنها ستزيد الضرائب على بعض الخدمات المقدمة. 

المصدر: 
الأناضول

تعليقات