Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"الهاكرز" يشنون هجمات "غير مسبوقات.. وبرمجيات "الفدية الخبيثة" تستهدف المؤسسات في أنحاء العالم | السورية نت | Alsouria.net

"الهاكرز" يشنون هجمات "غير مسبوقات.. وبرمجيات "الفدية الخبيثة" تستهدف المؤسسات في أنحاء العالم

الهاكرز يهاجمون مؤسسات حكومية لعشرات الدول حول العالم
الجمعة 12 مايو / أيار 2017

شن قراصنة على ما يبدو هجمات باستخدام برمجيات "الفدية الخبيثة"، استهدفت عدداً من المنظمات في أنحاء العالم.

وبحسب ما ذكره موقع "بي بي سي" مساء اليوم الجمعة، فقد نشرت جهات قالت إنها تعرضت للهجمات صوراً على الانترنت لبرنامج خبيث معروف، أدى إلى تعطيل الحواسيب وطالب بالحصول على فدية بعملة بيتكوين الافتراضية.

وأعلن عن وقوع هجمات في بريطانيا والولايات المتحدة والصين وروسيا وإسبانيا وإيطاليا وفيتنام وتايوان، ودول أخرى.

ولم يتضح إذا كانت هذه الهجمات مرتبطة ببعضها البعض.

وقال أحد خبراء الأمن الإلكتروني في تعليق له على موقع "تويتر"، إنه اكتشف 36 ألف حالة اختراق ببرنامج "الفدية الخبيثة" يُدعى "وانا كراي"، وبرامج أخرى مشتقة من نفس الاسم، مؤكداً أن "هذا عدد ضخم" من الهجمات.

وذكرت الـ"بي بي سي"، أن نظم تكنولوجيا المعلومات في الهيئة الوطنية للرعاية الصحية تعطلت في بريطانيا، بسبب ما يعتقد أنه هجوم إلكتروني ببرنامج "الفدية الخبيثة" أيضاً، ونشر موظفو الهيئة صوراً لبرنامج "وانا كراي".

وكان عدد من الشركات الإسبانية من بين مؤسسات في أماكن أخرى من أوروبا تعرض للهجمات على ما يبدو.

وقالت شركة "تيلفونيكا" العملاقة للاتصالات في بيان لها، إنها علمت بوقوع "حادثة تتعلق بالأمن الإلكتروني"، لكن العملاء والخدمات لم تتأثر.

وذكرت تقارير أيضاً، أن شركة "ايبردرولا" للطاقة و"غاس ناتشورال" للغاز تأثرت بالهجوم، وصدرت تعليمات للعاملين في هذين الشركتين بإغلاق حواسيبهم، حسبما ذكرت التقارير.

وبدأت محافظ عملة بيتكوين الاقتراضية المرتبطة ببرامج الفدية الخبيثة تمتلأ بالأموال بالفعل.

وقال خبير الأمن الإلكتروني كيفين بيمونت: "هذا هجوم إلكتروني كبير أثر على المنظمات في أنحاء أوروبا، وبمستوى لم أشهده مطلقاً من قبل".

وقال العديد من الخبراء الذين يراقبون الوضع، إن هذه الهجمات استغلت الثغرات التي أطلقتها مجموعة يُطلق عليها "ذا شادو بروكرز"، والتي زعمت مؤخراً أنها نشرت أدوات للقرصنة سُرقت من وكالة الأمن القومي الأمريكي.

من جانبها وكالة "سبوتنيك" الروسية قالت، إن شركة "أفاست" للبرمجيات الأمنية أعلنت تسجيل زيادة فى نشاط البرمجيات الخبيثة، اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت جرينتش، مشيرة إلى أنها "تصاعدت سريعاً وانتشرت على نطاق واسع".

وبينت الشركة، أنه "في غضون ساعات تم اكتشاف أكثر من 57 ألف هجوم في جميع أنحاء العالم".

اقرأ أيضاً: "الحشد الشعبي" يطلق عملية عسكرية بالقرب من الحدود السورية

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات