Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الهيئة الطبية لجنوب دمشق تحذر من تفشي وباء التهاب الكبد الفيروسي | السورية نت | Alsouria.net

الهيئة الطبية لجنوب دمشق تحذر من تفشي وباء التهاب الكبد الفيروسي

استخدام المياه الملوثة من أهم أسباب انتشار الأمراض
الاثنين 16 فبراير / شباط 2015

رامي السيد ـ  السورية نت

حذرت الهيئة الطبية العامة لجنوب دمشق في بيان أصدرته أمس من تفشي التهاب الكبد الوبائي (أ) في الجنوب الدمشقي المحاصر من قبل قوات نظام بشار الأسد.

وأشارت  إلى إصابة مئات المدنيين بهذا الفايروس نتيجة استمرار سياسة الحصار والتجويع التي يعتمدها نظام الأسد في حربه ضد المدنيين العزل جنوب العاصمة دمشق.

وأكدت الهيئة في بيانها على خطورة الوضع بسبب الانتشار المخيف للمرض في أوساط المدنيين والذي يعاني غالبيتهم من نقص المناعة وسوء التغذية نتيجة الحصار ومنع قوات النظام إدخال الغذاء والدواء إلى الأحياء المحاصرة إضافة إلى قطع مياه الشرب، مما يضطر الأهالي لاستخدام مياه الآبار والمياه الجوفية الملوثة.

وناشدت الهيئة دول العالم والمنظمات الإنسانية والدولية للتدخل العاجل والضغط على نظام الأسد لإدخال المواد الطبية والإغاثية وحليب الأطفال وذلك قبل الوصول إلى الكارثة.

وحمّلت المجتمع الدولي المسؤولية على صمته تجاه ما يحدث بحق السوريين عامة وأهالي جنوب دمشق خاصة.

وفي هذا السياق تحدث الدكتور أبو عمر الجولاني أخصائي داخلية في الهيئة الطبية العامة لجنوب دمشق لـ"السورية نت" قائلاً: "إن التهاب الكبد الوبائي (أ) يسجل تفشياً سريعاً بسبب الظروف المعيشية والصحية المأساوية التي يعيشها أهالي جنوب دمشق في ظل الحصار الذي تفرضه قوات النظام إضافة إلى قطع مياه الشرب والمياه العادية التي تستخدم للنظافة".

وأكد الدكتور الجولاني أن من الأسباب الهامة لانتشار المرض هو "اعتماد المزارعين في سقاية أراضيهم على مياه الصرف الصحي والتي تسبب تلوث الخضروات الورقية، والتي تعتبر الغذاء الرئيسي لأغلب سكان المنطقة".

ويتابع "طبعاً هذا المرض نعرفه بأنه محدد لذاته أي أن الشفاء منه يحدث تلقائياً والعلاج هو فقط علاج عرضي، ولكن بسبب سوء التغذية وقلة النظافة وما نتج عنهما من نقص مناعة جعل هذا المرض يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومنها إلتهاب كبد صاعق والذي يؤدي غالباً للوفاة"، مضيفاً أنه "تم توثيق مئات الحالات المصابة بالتهاب الكبد الوبائي A وسجل حالتي وفاة حتى الآن بسبب التهاب كبد صاعق".

ويعيش في جنوب دمشق أكثر من 100 ألف نسمة، بينهم نسبة كبيرة من النساء والأطفال، وأدى الحصار المتواصل عليهم منذ عامين تقريباً، إلى تدهور الوضع الإنساني والطبي بشكل خاص، ما يهدد حياة من تبقى من أطفال ومدنيين هناك نتيجة انتشار الأمراض المختلفة، إذ توفي 250 شخصاً جراء الجوع ونقص التغذية.

وتعاني أحياء جنوب دمشق من نقص شديد في المواد الغذائية والطبية، وتفتقر لكثير من الأدوية والمعقمات والسيرومات وحتى أكياس الدم، حيث يمنع النظام دخول أي مواد من هذا النوع لتلك الأحياء في إجراء يعتبره ناشطون سوريون بمثابة "عقوبة جماعية"

المصدر: 
خاص ـ السورية نت