Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الوضع المعيشي يجبر أهالي حماة على بيع مخصصاتهم من المازوت | السورية نت | Alsouria.net

الوضع المعيشي يجبر أهالي حماة على بيع مخصصاتهم من المازوت

المواطنون في حماة يبيعون مخصصاتهم من المازوت ـ أرشيف
سبت 29 نوفمبر / تشرين الثاني 2014

يُعاني المواطنون في سورية من أعباء اقتصادية كبيرة حيث أدى ارتفاع الأسعار والبطالة المستشرية نتيجة الحرب التي تعصف في البلاد منذ نحو أربع سنوات إلى تدهور الحالة الاقتصادية للمواطن السوري بشكل كبير.

ومع دخول فصل الشتاء وحاجة الناس للمازوت لجأ النظام لتوزيع مادة المازوت على مزاجه في المدن والبلدات السورية الخاضعة لسيطرته، وبما أن المواطنين لا يملكون ثمن المادة فقد لجأ بعضهم لبيع مخصصاتهم من مادة المازوت.

وذكر الناشط صهيب حسن رحمون من مدينة حماة لـ"السورية نت" أن "كل عائلة تحصل بناء على دفتر العائلة على 100 ليتر، وهناك كثير من العائلات عزفت عن الشراء بسبب غلاء المادة وعدم توفر المال لديها"، مشيراً إلى حدوث "حالات بيع المواطنين لحصصهم من المازوت ببعض الأحياء التي تكرمت السلطة الموجودة بمدينة حماة بتوزيع مادة المازوت فيها وبشكل انتقائي".

ولفت رحمون إلى أن النظام وزع مادة المازوت "في بعض أحياء المدينة كحي القصور حيث كانت نسبة التوزيع في الحي لا تتجاوز 10 بالمئة، بينما تم توزيع بين 50 إلى 100 ليتر في أحياء الحميدية والشرقية، بنسبة لا تتجاوز 10 بالمئة كذلك، ومثل ذلك في أحياء الجراجمة والكرامة والبرناوي وجنوب الثكنة حيث تم التوزيع لعدد محدود من البنايات التي يسكنها شبيح أو مسؤول في النظام".

كما بيّن أن أتباع النظام "في شارع 15 آذار لعبوا لعبة جديدة منذ قرابة الشهر حيث بدأوا بتوزيع المادة على أساس أن التوزيع سيكون بداية للبيوت العربية ومن ثم للبنايات ولدفتر العائلة 100 ليتر، ولم يتم توزيع المادة سوى على عدد محدود من المنازل".

يذكر أن النظام يوزع مادة المازوت بناء سعر 85 ليرة لليتر، علماً أن التسعيرة الرسمية 80 ليرة. ويشتكي المواطنون من استغلال حاجاتهم ومن عمليات سرقة لحصصهم حيث يتم خصم قسم من المخصصات بحجة ضياعها أثناء الضخ.  

المصدر: 
السورية نت