Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بدء التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية وسط تشديد أمني | السورية نت | Alsouria.net

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية وسط تشديد أمني

ناخبون يصطفون في طابور أمام لجنة انتخابية في القاهرة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في مصر يوم الاثنين- رويترز
الإثنين 26 مايو/ أيار 2014

فتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء مصر أبوابها صباح اليوم الإثنين أمام الناخبين، للتصويت في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة المصرية التي تستمر حتى غد، ويتنافس فيها وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، والسياسي الناصري ومؤسس "التيار الشعبي" حمدين صباحي، وسط تشديد أمني كثيف.

وبدأت عملية التصويت في الساعة 9 صباحا ً بالتوقيت المحلي على أن تنتهي 9 مساء ً، ومن المحتمل أن تمتد عملية التصويت لساعات إضافية، في حال رأت اللجنة العليا للانتخابات ضرورة في ذلك بناء على كثافة الحضور من الناخبين.

وظهر المرشح السيسي على شاشات التلفزة وسط حراسة أمنية مشددة، وهو يقوم بالإدلاء في صوته بحي مصر الجديدة شمال شرق القاهرة، كما ظهر المرشح صباحي متوجها ً للإدلاء بصوته في مدينة الجيزة.

قال التلفزيون المصري إن الرئيس المؤقت عدلي منصور أدلى بصوته، داعيا ً المصريين إلى المشاركة في الانتخابات والمشاركة في بناء مستقبل بلادهم، وقال "دعونا نتوقف عن الكلام ونبدأ بالعمل".

إجراءات أمنية

وتجري الانتخابات التي دعي إليها نحو 54 مليون ناخب، وسط إجراءات أمنية مشددة حيث تحولت مراكز الاقتراع إلى ما يشبه "الثكنة العسكرية"، وقد أحيطت بالحواجز الحديدية، كما تم وضع السواتر الرملية أمام أبواب المراكز، إضافة إلى انتشار الدوريات الأمنية المشتركة بين الجيش والشرطة في محيطها.

وكان مسؤولون أمنيون قالوا إن الإجراءات الأمنية تأتي لتأمين العملية الانتخابية، وتحسبا لأي "هجمات إرهابية" محتملة، لكن ذلك لم يمنع من استهداف لجنة انتخابية في منطقة "دلتا النيل"، حيث تحدث التلفزيون المحلي أن مجهولين يستقلون سيارة لا تحمل لوحات معدنية، ألقوا قنبلة محلية الصنع أمام لجنة انتخابية في "الدلتا"، لكن انفجارها لم يوقع إصابات بين الناخبين الذين اصطفوا أمام اللجنة.

تفريق مظاهرات

وفي هذه الأثناء، فرقت قوات الأمن المصرية، مظاهرات نظمها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالإسكندرية شمال البلاد ومحافظات أخرى، اعتراضا على الانتخابات الرئاسية، داعيين المصريين إلى مقاطعة ما وصفوها بـ"المسرحية الانتخابية".

وتعد الانتخابات الحالية إحدى خطوات خارطة الطريق الانتقالية، التي أعلنها الرئيس المؤقت عدلي منصور، بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتشمل أيضا تعديلات دستورية أقرت في استفتاء شعبي في يناير/كانون الثاني الماضي، وانتخابات برلمانية تجرى في وقت لاحق من العام الجاري لم يتحدد بعد.

المصدر: 
وكالات