Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
برنامج الأغذية العالمي يصدر تقريره السنوي عن حالة الأمن الغذائي في سورية | السورية نت | Alsouria.net

برنامج الأغذية العالمي يصدر تقريره السنوي عن حالة الأمن الغذائي في سورية

أحد حقول القمح في سورية (AFP)
الخميس 05 سبتمبر / أيلول 2019

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) وبرنامج الغذاء العالمي (WFP) تقريراً مشتركاً عن حالة الأمن الغذائي في سورية، اليوم الخميس.

وجاء في التقرير الذي اطلع موقع "السورية نت" عليه أن إنتاج سورية من القمح وصل إلى 2.2 مليون طن هذا العام في زيادة كبيرة عن العام الماضي الذي وصل فيه الإنتاج إلى 1.2 مليون طن فقط، وأشار التقرير إلى أن الإنتاج لا يزال أقل بكثير عن السنوات التي سبقت عام 2011، إذ كان متوسط إنتاج سورية من القمح يصل إلى 4.1 مليون طن.

وبحسب التقرير، وصل إنتاج سورية من الشعير خلال عام 2019 إلى 2 مليون طن، بزيادة خمسة أضعاف عن عام 2018، ومع ذلك شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً تدريجياً خلال الـ 12 إلى 14 شهراً الماضيين، نتيجة ارتفاع سعر الوقود المحلي وانخفاض قيمة الليرة السورية.

وجاء في التقرير "لا يزال الأمن الغذائي يمثل تحدياً خطيراً بسبب استمرار الأعمال القتالية في سورية وحركات النزوح الجديدة وتآكل المجتمعات المحلية بعد نحو تسع سنوات من الصراع".

وتحدثت منظمة "FAO" الأممية عن زيادة في الهطولات المطرية في سورية هذا العام، لكن لا يزال المزارعون في المناطق الريفية يواجهون تحديات في الحصول على البذور والأسمدة وارتفاع تكاليف النقل ووجود مخلفات حرب ومتفجرات في مزارعهم.

وتشير أرقام برنامج الأغذية العالمي إلى أن نحو 6.5 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي ويحتاجون إلى الغذاء وسبل العيش الأساسية، في حين مهدد 2.5 مليون شخص في سورية بانعدام الأمن الغذائي ويحتاجون لدعم من أجل تعزيز قدرتهم على الصمود.

وتطرق التقرير الدولي المشترك إلى الآثار السلبية المترتبة على الحرائق التي أصابت المناطق الزراعية شمال شرقي سورية، إذ إن حوالي 85 ألف هيكتار من المحاصيل قد أحرقت خلال العام الجاري.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة إنها تعمل مع الشركاء لإعادة تأهيل البنية التحتية الزراعية الأساسية في سورية وخدمات الدعم، وأشارت إلى أنها وصلت خلال عام 2019 إلى 31 ألف عائلة زراعية (186 ألف شخص) في جميع أنحاء سورية.

ومع ذلك قالت المنظمة إنها لم تستطع الوصول إلى محافظتي إدلب والرقة بسبب "انعدم الأمن" في كلا المنطقتين، على حد تعبيرها.

المصدر: 
السورية نت