Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
برنامج الغذاء العالمي يوقف مساعداته للاجئين السوريين بتركيا | السورية نت | Alsouria.net

برنامج الغذاء العالمي يوقف مساعداته للاجئين السوريين بتركيا

أحد مخيمات السوريين في تركيا ـ أرشيف
سبت 07 مارس / آذار 2015

أعلن برنامج الأغذية العالمي، أمس، أنه توقف عن تقديم المساعدات إلى تسعة مخيمات للاجئين السوريين في تركيا بسبب النقص في التمويل، ووجّه نداء إلى المانحين لسد هذا النقص.

وقالت المتحدثة باسم هذا البرنامج التابع للأمم المتحدة في جنيف "اليزابيث بيرز": "للأسف اضطررنا في فبراير/ شباط على الطلب من الحكومة التركية أن تأخذ على عاتقها تقديم المساعدات إلى تسعة مخيمات، لأننا لم نعد قادرين على القيام بذلك بسبب النقص في التمويل".

وأوضحت، في تصريح صحافي، أن البرنامج يحتاج إلى 65 مليون يورو إضافية لكي يتمكن من تغطية نفقات برنامج مساعداته لسورية في تركيا خلال العام 2015.

وأوضحت أن البرنامج بحاجة إلى 8،2 ملايين يورو شهرياً لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا. ويقدم البرنامج بطاقات الكترونية تتيح لـ220 ألف لاجىء شراء مواد غذائية، إلا انه أجبر على خفض عدد المستفيدين الشهر الماضي إلى154  ألف عائلة.

وسدت الحكومة التركية التي تغطي أصلاً 40 في المئة من ثمن المواد الغذائية الموزعة النقص الناتج عن النقص في التمويل.

وحذرت المتحدثة أن تركيا التي تستقبل نحو 1،7 مليون لاجىء سوري ودفعت حتى الآن نحو 4،5 مليارات دولار كمساعدات منذ بدء النزاع في سورية، لن تقوم بسد هذا النقص لفترة طويلة إضافية.

ويوضح البرنامج أن توزيع البطاقات الالكترونية الذي يتيح للاجئين السوريين شراء المواد الغذائية من المحلات التجارية في تركيا، يبقى أفضل من قيام البرنامج بتوزيع المواد الغذائية مباشرة على المحتاجين، كما أنه يساهم في تنشيط الاقتصاد التركي.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد انتقد أمس الغرب والعالم لعدم قيامه بعمل شيء حيال مليوني لاجئ سوري وعراقي في تركيا، في وقت يدعون أنهم مدافعون عن حقوق المرأة، قائلاً: "تتحدثون عن حقوق المرأة قولاً فقط، وعند العمل ماذا فعلتم حتى الآن، وماذا ستفعلون من أجل مليوني لاجئ في بلادنا قدموا من سورية والعراق".

يذكر أن مخيمات اللاجئين في تركيا، توفر  كافة الاحتياجات الإنسانية للاجئين السوريين، من مأوى، وطعام، وخدمات صحية، واجتماعية، وأمنية، وتربوية، ومصرفية، فضلاً عن الاتصال، والعبادة، والترجمة، كما تقدم ثلاث وجبات ساخنة، وتتوفر فيها مدارس، ومساجد، ومراكز تجارية، وصحية، ومخافر للشرطة، ووحدات إعلامية، وأماكن للعب الأطفال، وغرف لمشاهدة التلفاز، ومخازن ماء، ومولدات ومحولات كهربائية.

المصدر: 
أ ف ب ـ السورية نت