Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
برنامج تدريب المعارضة السورية يشمل 8 آلاف مقاتل | السورية نت | Alsouria.net

برنامج تدريب المعارضة السورية يشمل 8 آلاف مقاتل

مقاتلون من الجيش الحر ـ أرشيف
الثلاثاء 04 نوفمبر / تشرين الثاني 2014

أفادت مصادر عسكرية في المعارضة السورية أن برنامج تدريب مقاتلي المعارضة في كل من السعودية وتركيا، يشمل 8 آلاف مقاتل، يتم تدريب قسم منهم، في الوقت الحالي، فيما أكمل قسم آخر تدريبه في وقت سابق.

وأضافت المصادر التي رفضت الكشف عن نفسها، أن "السعودية دعت لتدريب 5 آلاف مقاتل، أكملت تدريب نحو 548 قبل عيد الأضحى، فيما يتلقى البقية تدريباتهم في الوقت الحالي".

وأوضحت المصادر أن المقاتلين ينتمون إلى فصائل عديدة، منها (لواء فرسان الحق، وحركة حزم، ولواء 313، ولواء 101، ولواء 111، وفيلق الشام، ولواء صقور الغاب، إضافة إلى جيش المجاهدين).

من جانب آخر، لفت مصدر قيادي في المعارضة إلى أن "مدربين عسكريين باكستانيين يتولون مهمة الإشراف على تدريبات عناصر المعارضة، الذين سيتم تسليحهم في وقت لاحق من قبل السعودية والولايات المتحدة الأميركية، وسيكلف هؤلاء بمهمة قتال تنظيم الدولة الإسلامية في المستقبل".

ولم يوضح المصدر المدة الزمنية، التي تستغرقها عملية التدريب، إذ من غير الواضح بعد متى سيتم زج المتدربين في المعارك، بعد اكتمال عمليات التدريب والتسليح.

وكانت دول غربية قد طلبت من جهات في المعارضة بجمع أسماء من كتائب وفصائل، توصف وفق المفاهيم الغربية بأنها معتدلة، من أجل برنامج التدريب والتسليح، حيث تم تسليم اللوائح إلى جهات معينة في فرنسا، بحسب نفس المصادر.

وفي نفس الإطار، يتلقى نحو 3 آلاف مقاتل من المعارضة أيضاً تدريبات في تركيا بالوقت الحالي، وهذا يتماشى مع تصريحات سابقة، أدلى بها وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" بأنه جرى اتفاق مع الولايات المتحدة لتدريب عناصر من المعارضة المعتدلة في البلاد.

وأكدت مصادر مطلعة أنه "سيتم تدريب عناصر المعارضة في تركيا برتب صف ضباط، وستوكل المهمة إليهم في وقت لاحق، من أجل قتال قوات النظام، حيث سيتم تسليح هذه الجهات من قبل بريطانيا وفرنسا".

وكان وزير الخارجية التركي "جاويش أوغلو" قد أعلن قبل أقل من شهر أن تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على بعض النقاط، بخصوص تدريب وتجهيز مقاتلين من المعارضة السورية، وذلك بعد 3 أيام من إعلان واشنطن، أن تركيا أعربت للمبعوث الأميركي للتحالف الدولي "جون آلان" ونائبه "بريت ماكجورك" عن موافقتها على دعم جهود تدريب وتسليح المعارضة المعتدلة.

كما سبق وأعلن الرئيس الأميركي "باراك أوباما"، في سبتمبر/أيلول الماضي عن استراتيجية من 4 بنود لمواجهة التنظيم، أولها تنفيذ غارات جوية ضد عناصر التنظيم أينما كانوا، وثانيها زيادة الدعم للقوات البرية التي تقاتل التنظيم والمتمثلة في القوات الكردية والعراقية والمعارضة المعتدلة، وثالثها منع مصادر تمويل التنظيم، ورابعها مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين.

المصدر: 
الأناضول - السورية نت