Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بريطانيا تقر قانوناً جديداً للإرهاب يمنع المقاتلين الأجانب من العودة | السورية نت | Alsouria.net

بريطانيا تقر قانوناً جديداً للإرهاب يمنع المقاتلين الأجانب من العودة

إقرار قانون مكافحة الإرهاب في بريطانيا ومنح صلاحيات واسعة للسلطات
الجمعة 13 فبراير / شباط 2015

صدقت ملكة بريطانيا على قانون "الأمن ومكافحة الإرهاب" الجديد، الذي يتيح لأجهزة الاستخبارات وقوى الأمن مزيداً من المتابعة للأشخاص الذين يشكلون "تهديداً إرهابياً"، ويضم جملة من الإجراءات كحظر عودة المنخرطين في عمليات إرهابية خارج بريطانيا إلى البلاد مؤقتاً.

ويسمح القانون الجديد للسلطات بوضع اليد على جواز السفر للأشخاص الذي يسافرون بهدف المشاركة في نشاطات تتعلق بالإرهاب أو الذين يشتبه في انخراطهم مباشرة في "هجمات إرهابية".

ويمكّن القانون شرطة الحدود من الحصول على معلومات المسافرين إلى بريطانيا قبل وصولهم، وتستطيع السلطات بموجبه منع هبوط أي طائرة في المطارات البريطانية مالم تحصل مسبقاً على معلومات عن الركاب على متنها.

ويطالب القانون الجامعات، والمدارس، والبلديات، والسجون باتخاذ الاجراءات التي تحول دون انزلاق الأشخاص نحو التطرف والجماعات الإرهابية، فضلاً عن إطلاق برامج توعية في إطار هذه الجهود.

وفي معرض تعليقها على القانون، قالت وزيرة الداخلية، "تيريزا ماي": "إن الهجمات التي أودت بحياة 17 شخصاً الشهر الماضي في باريس تظهر أبعاد التهديدات الإرهابية، نحن مكلفون كحكومة بفعل ما في وسعنا لحماية شعبنا".

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت في وقت سابق تخصيص مبلغ 130 مليون جنيه استرليني (نحو 200 مليون دولار) لجهود متابعة المشتبه بهم، والحد من الانجراف نحو "التطرف" والهجمات الإرهابية المحتملة.

وتقدر الحكومة عدد البريطانيين الذين غادروا البلاد للقتال في سورية والعراق بأكثر من 500 شخص، فيما أوقفت الشرطة العام الماضي أكثر من 200 شخص على خلفيات تهم تتعلق بالقتال في سورية.

وكان البرلمان الفرنسي أقر في سبتمبر/ أيلول الماضي، فرض قرار المنع الإداري على من يحتمل رغبتهم بمغادرة الأراضي الفرنسية نحو سورية والعراق، بهدف المشاركة في الحرب الدائرة هناك.

ويستمر المنع المذكور لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد لمدة سنتين، وخلال تطبيقه يتم سحب جواز سفر المواطن الفرنسي، وبطاقة الهوية، ويحصل على إيصال يوازي بطاقة هويته.

وعلق قال وزير الداخلية الفرنسي، "برنار كازنوف" القانون بأنه كان سبباً في تقليص أعداد المتوجهين إلى كل من سورية والعراق للالتحاق بما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر: 
وكالات - السورية نت