Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بعد استخدام "تنظيم الدولة" لغاز الخردل بسورية تسمم عناصر من التنظيم به في العراق | السورية نت | Alsouria.net

بعد استخدام "تنظيم الدولة" لغاز الخردل بسورية تسمم عناصر من التنظيم به في العراق

تنظيم الدولة في نينوى ـ أرشيف
الأربعاء 26 أغسطس / آب 2015

قالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية يوم أمس إنها عالجت أسرة سورية بدت عليها آثار التعرض لمواد كيمياوية في منطقة شهدت معارك بين عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" ومعارضين آخرين.

وقالت المنظمة في بيان إن بالغين اثنين وفتاة عمرها ثلاث سنوات وطفلاً عمره خمسة أيام عولجوا في مستشفى تديره أطباء بلا حدود في محافظة حلب بشمال سورية يوم الجمعة الماضي.

وقال البيان إنهم وصلوا إلى مستشفى أطباء بلا حدود بعد الهجوم بساعة وكانوا يعانون صعوبات في التنفس والتهاب البشرة واحمرار العينين والتهاب الملتحمة. وبعد مرور ثلاث ساعات ظهرت عليهم بثور واشتد ما يلاقون من صعوبات التنفس.

جاءت الأسرة من بلدة مارع إلى الشمال من حلب حيث شن "تنظيم الدولة" في الآونة الأخيرة هجوماً جديداً على مقاتلين آخرين من المعارضة السورية.

من جهة ثانية قتل وتسمم عدد من عناصر "تنظيم الدولة"، جراء انفجار أحد معامل غاز الخردل في محافظة نينوى العراقية (شمال)، بحسب ضابط في البيشمركة.

وقال "شيرزاد زاخولي" النقيب في قوات البيشمركة الكردية (جيش اقليم شمال العراق)، أمس الثلاثاء، إن "كتائب تحرير الموصل المعاديّة لتنظيم داعش قامت بالهجوم على معمل يحتوي على غاز الخردل الكيمياوي السام في منطقة وادي عكاب الصناعيّة الواقعة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل".

وبيّن "زاخولي" أن "تنظيم داعش كان يستخدم المعمل في صنع العبوات الناسفة"، مضيفا ً"المجموعة تمكنت من تفجر المعمل بالكامل وقتل العديد من عناصر التنظيم الإرهابي الذين كانوا منشغلين بصناعة العبوات الناسفة في هذا المعمل على مدار الأشهر الماضية".

وأشار إلى أن تفجير المعمل أدى إلى انتشار غاز الخردل السام في الهواء بشكل كثيف ملفتاً للنظر لكثرة الكميات التي كان يحتويه المعمل من غاز الخردل، ما أسفر عن إصابة العشرات بحالات تسمم نقلوا على أثرها إلى مستشفيات المدينة، مؤكداً أن "ذلك أجبر المئات من العوائل الساكنة قرب المعمل على النزوح".

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية والمرصد السوري لحقوق الإنسان قالا في يوليو/ تموز إن "تنظيم الدولة" استخدم غازات سامة في هجمات على مناطق يسيطر عليها الأكراد في شمال شرق سورية في أواخر يونيو/ حزيران.

وأفاد جنرال أمريكي يوم الجمعة الماضي أن اختباراً عسكرياً ميدانياً أجري على شظايا قذائف مورتر أطلقها "تنظيم الدولة" على مقاتلين أكراد في العراق في وقت سابق هذا الشهر أظهر احتواءها على غاز خردل الكبريت.

وأضاف البريجادير جنرال كيفن كيليا من مشاة البحرية الأمريكية رئيس أركان العمليات ضد "تنظيم الدولة" أن الاختبار الميداني ليس دليلاً حاسماً على استخدام أسلحة كيماوية وأن الشظايا ستخضع لمزيد من الاختبارات لتأكيد النتيجة.

اقرأ أيضاً:

التوثيق الكيماوي: تنظيم الدولة استخدم الخردل السام بريف حلب

المصدر: 
وكالات ـ السورية نت

تعليقات