Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بعد تصريحات شعبان عن أسباب انهيار الليرة السورية.. أسعار المواد الغذائية تقفز 10% | السورية نت | Alsouria.net

بعد تصريحات شعبان عن أسباب انهيار الليرة السورية.. أسعار المواد الغذائية تقفز 10%

تشهد أسواق دمشق ارتفاعاً كبيراً بأسعاد المواد الغذائية وغيرها وسط تدهور سعر صرف الليرة السورية
الجمعة 27 ديسمبر / كانون الأول 2019

ما تزال تداعيات الانخفاض الحاد، بسعر صرف الليرة السورية، تُلقي بظلالها، على الوضع المعيشي، لمعظم السكان، في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، حيث قفزت مؤخراً أسعار السلع الأساسية في العاصمة دمشق، بنسبة 10 بالمئة، بعد وصول سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الواحد لـ 903 ليرة، اليوم الجمعة.

وقال أمين سر "جمعية حماية المستهلك"، عبد الرزاق حبزة، إن جولة للجمعية اليوم في الأسواق، سجلت ارتفاعاً في الأسعار بنحو 10 ـ 15%، وهناك مواد ارتفعت بِنسبٍ أعلى، كالسكر والزبدة والحلويات والألعاب، وكل ما يتعلق بالأعياد بشكل مباشر، وفق ما نقلت عنه قناة "روسيا اليوم".

ووصلت أسعار اللحوم الحمراء إلى نحو 10 آلاف ليرة للكيلوغرام، بينما وصل سعر كيلوغرام اللحم الحي إلى 3500 ليرة، وهو مستوى لم يسجل سابقاً.

ارتفاعات كبيرة 

وبحسب موقع الاقتصادي، فإن أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعات كبيرة في الأسواق خلال العام الجاري، وصلت حدود الضعف لمادة الزيت النباتي، بينما كان ارتفاع السكر نحو 70 % رغم أن المادتين من المواد الممولة بسعر "مصرف سورية المركزي."

ومن خلال دراسة سعرية للموقع، شملت مقارنة بين أسعار عدد من المواد الغذائية، منذ بداية 2019 وحتى الأسبوع قبل الأخير منه، تبّين ارتفاع سعر ليتر زيت دوار الشمس 100 % من 600 ليرة سورية إلى نحو1200 ليرة، وارتفع سعر كيلو السكر المغلف من 250 ليرة بداية العام إلى 425 ليرة بنهايته.

كما أكدت صفحات موالية للنظام، ارتفاع أسعار الغاز المنزلي بمقدار ثلاثة أضعاف مؤخراً، نتيجة عدم توفر كميات كافية منه، وسط انتشار طوابير الانتظار في كل من دمشق وحلب عند مراكز توزيع الغاز.

ووصل سعر صرف الليرة السورية، يوم الجمعة، أمام الدولار إلى 904 ليرة، لأول مرة في تاريخ الليرة السورية، فيما وصل لأول مرة في تاريخ البلاد سعر الذهب إلى 37,895 الف ليرة سورية عيار الـ21 .

وقبل يومين نفت بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية لرأس النظام بشار الأسد، ضمن برنامج "لعبة الأمم" على قناة الميادين اللبنانية، أن يكون ارتفاع صرف الدولار الذي شهدته البلاد في الأسابيع الماضية، له علاقة بـ"قانون قيصر،  أو أن يكون له علاقة بالأزمة الاقتصادية في لبنان، موضحةً أن هذا مرتبط بالمضاربات المصرفية فقط، وفق قولها.

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في 20 ديسمبر / كانون الأول 2019، على "قانون قيصر" لحماية المدنيين في سورية لعام 2019، والذي يقضي بفرض عقوبات على كبار المسؤولين في نظام الأسد، بالإضافة إلى الدول الداعمة له، وذلك ضمن إقرار موازنة الدفاع الأمريكية، التي تبلغ 738 مليار دولار.

المصدر: 
السورية نت