Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بعد رضوخ النظام لبعض الطلبات المعارضة تعيد ضخ نبع الفيجة | السورية نت | Alsouria.net

بعد رضوخ النظام لبعض الطلبات المعارضة تعيد ضخ نبع الفيجة

نبع الفيجة في ريف دمشق - أرشيف
الأربعاء 24 يونيو / حزيران 2015

أعاد مقاتلو المعارضة، اليوم، ضخ مياه الشرب إلى دمشق بعد خمسة أيام من قطعها بعد أن رضخ نظام الأسد لبعض مطالبهم، وعلى رأسها إطلاق سراح نساء معتقلات لديه. 

وقال ناشطون في منطقة "وادي بردى" حيث تقع مصادر مياه الشرب التي تغذي دمشق: إن "النظام أطلق سراح خمسة معتقلين بينهم نساء من سجونه ممن تم إدراج أسمائهم في اللائحة التي قدّمتها لجنة (وادي بردى) المكلفة بالتفاوض مع النظام".

وأعاد المشرفون على نبع الفيجة، ضخ المياه للعاصمة بشكل جزئي بانتظار تنفيذ بقية البنود، خاصة وقف القصف العشوائي وإلقاء البراميل على قرى وبلدات المنطقة.
وكان "مجلس شورى مجاهدي وادي بردى"، في ريف دمشق، قرر الجمعة الماضية، تخفيض ضخ كمية مياه نبع الفيجة إلى النصف، حسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق وريفها.
كما طالب المجلس بالسماح بدخول المواد الغذائية والتموينية والصحية والمحروقات ومواد البناء للمنطقة، إضافة إلى سحب حواجز ومتاريس قوات النظام التي تمنع دخول المساعدات.

وكان النظام والمعارضة قد توصلا لهدنة بعد أن قطع مقاتلو المعارضة مياه نبع عين الفيجة عن مناطق واسعة من العاصمة دمشق، للضغط على النظام وإجباره على تنفيذ مطالب المعارضة في المنطقة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويقضي اتفاق الطرفين بتنفيذ أربعة شروط وهي: "إطلاق سراح المعتقلات من نساء المنطقة من سجون النظام، وتراجع قوات النظام إلى أشرفية الوادي، ووقف قصف المنطقة، ووقف كامل العمليات العسكرية من طرف النظام ومن طرف المعارضة، والسماح بدخول المواد الإغاثية والمواد التموينية للمنطقة".

وحول تطبيق بنود الهدنة أشار "أبو محمد" أحد سكان المنطقة لـ"السورية نت" إلى أن النظام لم يطبق جميع شروط الهدنة، "فبالنسبة للمعتقلات فقد طالبت قوات المعارضة بإطلاق سراح المعتقلات من بنات وادي بردى ومن بنات النازحين من أهالي داريا والتل، لكن النظام رفض إطلاق سراح بنات اللاجئين وأطلق سراح معظم بنات وادي بردى".

المصدر: 
السورية نت

تعليقات