Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بعد غيابه لسنتين.. فاروق الشرع يظهر في صور جديدة | السورية نت | Alsouria.net

بعد غيابه لسنتين.. فاروق الشرع يظهر في صور جديدة

فاروق الشرع - أرشيف
الجمعة 12 أكتوبر / تشرين الأول 2018

نشر الشاعر السوري هادي دانيال المقيم في تونس، اليوم الجمعة، صور لقاء جمعه مع فاروق الشرع، النائب السابق لرئيس النظام بشار الأسد.

وبحسب ما ذكره دانيال في تعليق نشره على صفحته في فيسبوك، فإن الصورتين التقطتا في منزل الشرع بالعاصمة دمشق، مساء الاثنين الماضي.

يذكر بأن الباحث والأكاديمي، والمدير السابق لمكتب البيانات والمعلومات في خلية إدارة الأزمة التابعة للنظام والذي انشق عنها في العام 2011، أكد في تصريحات سابقة خاصة لـ"السورية نت"، وضع الشرع تحت إقامة جبرية لسنوات، وقال إنها انتهت بتدخل روسي أنقذه منها.

وأشار بركات الذي كان قد سرب في العام 2012 وثائق ضخمة من داخل دوائر النظام الأمنية، أن النظام في العام 2011 غضِبَ من الشرع، بعدما قدم مشروعاً للمصالحة في درعا، وكان  يتضمن المشروع أن يذهب الأسد إلى هناك، ويلتقي مع عدد من الأسر، ويقدم لهم تعويضات، ويحاسب عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في درعا سابقاً، والذي كان سبباً في اشتعال الاحتجاجات بعدما أصدر أمراً باعتقال أطفال هناك.

وأضاف أن النظام وضع بعد ذلك الشرع في إقامة جبرية بمنطقة في يعفور بريف دمشق، وخصص له عدداً من عناصر "الحرس الجمهوري" لمراقبته، حيث مُنع من التحرك أو لقاء أي وسيلة إعلامية.

وأكد بركات أنه آخر مرة رأى فيها الشرع، كان في الشهر التاسع من العام 2011 (قبل أن ينشق عبد المجيد)، وكان الشرع حينها في قيادة إدارة خلية الأزمة للقاء عدد من الشخصيات بينهم آصف شوكت، الذي كان يشغل منصب نائب وزير الدفاع، وقُتل في العام 2012 في تفجير استهدف شخصيات من إدارة خلية الأزمة.

بركات كشف أيضاً في تصريحاته، أنه في ذلك الوقت، أراد مسؤول أوروبي لقاء الشرع لكن النظام منعه من ذلك، وأكد أن الشرع ظل تحت إقامته الجبرية إلى أن تدخل الروس العام الماضي 2016 وطلبوا من الأسد أن يرفع يديه عنه.

وروى بركات تفاصيل عن ذلك التدخل الروسي، فقال إن الروس أخبروا الأسد بأن هذا الرجل "خط أحمر"، مضيفاً: "قالوا له أنت المسؤول عن أمن فاروق الشرع، ويُمنع على أي أحد أن يفرض عليه قيوداً على تحركاته، ولو حدث له شيئاً أو تعرضت حياته لأي خطر فالمسؤولية تقع عليك".

يذكر بأن آخر ظهور للشرع، كان في العام 2016 بعد غياب طويل،  حيث ظهر في صورة نشرتها صفحة "تحرير سوري" التقطت له، وقيل أنه كان في مجلس عزاء، وكانت تلك الصورة هي الأولى له بعد 3 سنوات من الغياب.

اقرأ أيضاً: يستفيد منه 450 ألف سوري.. 50 مليون يورو لدعم التعليم في تركيا

المصدر: 
السورية نت

تعليقات