Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بعد يومين على قصف سراقب بالغازات السامة روسيا تتهم المعارضة باستخدامها في حلب | السورية نت | Alsouria.net

بعد يومين على قصف سراقب بالغازات السامة روسيا تتهم المعارضة باستخدامها في حلب

قصف سراقب بالغازات السامة ـ أرشيف
الجمعة 05 أغسطس / آب 2016

نفت حركة "نور الدين الزنكي"، أمس، الاتهامات الروسية حول استخدام الحركة لمواد سامة ضد المدنيين في مناطق سيطرة قوات النظام في مدينة حلب.

وأفاد الناطق الرسمي للحركة "النقيب عبد السلام عبد الرزاق" أن الاتهامات التي أطلقتها وكالة الأنباء الروسية تهدف لإخفاء استخدام القوات الروسية للمواد الكيميائية التي استهدفت المدنيين في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي قبل يومين.

وأكد عبد الرزاق أن مقاطع الفيديو تؤكد استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في ريف إدلب.

وكانت الخارجية الروسية قد وجهت اتهامات لحركة "نور الدين زنكي"، باستخدام الغازات السامة، كما وجهت انتقادات حادة لتحركات الولايات المتحدة في سورية واتهمتها بدعم مقاتلي المعارضة الذين يستخدمون الغاز السام ضد المدنيين وبقتل المئات في ضربات جوية.

ووصفت المتحدثة باسم الوزارة "ماريا زاخاروفا" المقاتلين الذين تدعمهم واشنطن بأنهم "حيوانات" وقالت إن الولايات المتحدة وحلفاءها ينفذون هجمات جوية متهورة تؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من القتلى المدنيين.

وتسلط تصريحات "زاخاروفا" القوية التي جاءت في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي الضوء على الخلافات العميقة بين موسكو وواشنطن بشأن سورية حيث تتحدان في رفضهما لتنظيم "الدولة الإسلامية" وليس أكثر من ذلك حتى الآن.

واتهمت "زاخاروفا" القوات الجوية الأمريكية بقصف الأجزاء المأهولة من منبج بشمال سورية بلا اكتراث. وقالت "الولايات المتحدة وقوات سورية الديمقراطية لا تتخذان أي خطوات لتحذير الناس لتفادي سقوط وفيات" مضيفة أن طائرات الولايات المتحدة والتحالف قتلت المئات وأصابت الآلاف من المدنيين وفقاً "لتقديرات متحفظة".

وكتبت زاخاروفا "إذا فعل زملاؤنا الغربيون وعلى رأسهم واشنطن كل ما هو ممكن مجدداً لتجاهل تلك الحقائق فإن أي حديث من جانبهم عن وقف إراقة الدماء في سورية سيكون مثيراً للضحك."

وتتكرر اتهامات الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان والولايات المتحدة لموسكو بتنفيذ ضربات جوية تسفر عن سقوط شهداء على أهداف غير عسكرية وبالوقوف مع جيش الأسد الذي يرتكب انتهاكات فظيعة ضد المدنيين.

وقال الدفاع المدني السوري الذي يصف نفسه بأنه مجموعة محايدة من المتطوعين في أعمال البحث والإنقاذ إن طائرة هليكوبتر أسقطت عبوات من الغاز السام يوم الثلاثاء على بلدة سراقب القريبة من مكان أسقطت فيه هليكوبتر عسكرية روسية قبل ذلك بساعات.

وقال متحدث باسم الدفاع المدني، إن 33 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال تأثروا بالغازات السامة في مدينة سراقب بمحافظة إدلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

ونشر الدفاع المدني تسجيلاً مصوراً على "يوتيوب"، يظهر فيه عدد من الرجال يحاولون التنفس بصعوبة ويزوِّدهم أفراد يرتدون زياً للدفاع المدني بأقنعة أوكسجين.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها تدرس تقارير عن إلقاء غاز سام على بلدة سورية قرب موقع إسقاط طائرة عمودية روسية، "وإن صحت تلك التقارير فستكون" خطيرة للغاية.

بينما نفى الكرملين أن تكون القوات الروسية وراء تلك الهجمات، وقال إن التلميحات بأنه هجوم انتقامي وبأن القوات الروسية أو جيش النظام مسؤولان عنه "كاذبة".

اقرأ أيضاً: المعارضة السورية تعرض على روسيا مبادلة جثث طاقم الطائرة الروسية بأسرى لدى النظام

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت

تعليقات