Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"بوتين" يتحدث عن قرار دولي حول سورية "لا يعجب الأسد" | السورية نت | Alsouria.net

"بوتين" يتحدث عن قرار دولي حول سورية "لا يعجب الأسد"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رأس النظام في سورية بشار الأسد - أرشيف
الجمعة 18 ديسمبر / كانون الأول 2015

تحدث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن قرار دولي بخصوص سورية قد يجري التصويت عليه، اليوم الجمعة، من قبل مجلس الأمن، مشيراً أن بعض بنود الاتفاق قد لا تحظى بإعجاب رأس النظام في سورية بشار الأسد.

ويأتي تصريح "بوتين" قبيل ساعات من الاجتماع الذي ستعقده المجموعة الدولية لدعم سورية في مدينة نيويورك بأمريكا، بهدف التوصل إلى قرار يشرعن اتفاق فيينا الذي تم التوصل إليه عبر الاجتماعات التي حصلت في أكتوبر/ تشرين الأول، ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين، ومن المتوقع أن يصدر القرار في اجتماع مجلس الأمن اليوم.

واستبعد "بوتين" في مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس، أن يعمل أي طرف على عرقلة صدور القرار الدولي، "لكونه يعتمد على مبادئ فيينا التي وافقت عليها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بصفتها مشاركة في المجموعة الدولية". وقال الرئيس الروسي: "نؤيد بشكل عام مبادرة الولايات المتحدة، بما في ذلك الاقتراح حول إعداد مشروع دولي حول سورية. وجاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى موسكو بهذا المشروع بالذات".

وأضاف "بوتين":" أعتقد أنه بعد أن تتعرف القيادة السورية على نقاط القرار يجب أن تقبل به". واستطرد:" ربما هناك بعض النقاط التي لن تعجبها". حسبما ذكره موقع "روسيا اليوم".

وكان وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" الذي سيترأس اجتماع المجموعة، قد زار موسكو يوم الثلاثاء الماضي لتنسيق ملامح مشروع القرار الذي ستقترحها الولايات المتحدة على المشاركين في الاجتماع.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "سامانثا باور" للصحفيين، أمس، إن "الأعضاء الخمسة الذين يتمتعون بحق النقض لم يتفقوا بعد على مسودة لطرحها يوم الجمعة على المجلس الذي يضم 15 عضواً". وبحسب موقع "روسيا اليوم" قالت مصادر دبلوماسية إن "القوى الغربية تأمل في أن يوافق المجلس على قرار يصدق على خارطة طريق مدتها عامان لإجراء مفاوضات سلام تبدأ في يناير/كانون الثاني بين الحكومة السورية والمعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية ثم إجراء انتخابات في نهاية المطاف".

وتم التوصل إلى خارطة طريق تتضمن وقفا لإطلاق النار في كل البلاد، لكنه لا يسري على تنظيمي "الدولة الإسلامية"و"جبهة النصرة" وبعض الجماعات التي ستصنف على أنها إرهابية.

اقرأ أيضاً: مصدر من النظام: إيران سحبت قواتها بعد مواجهات سياسية معقدة مع روسيا

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات