Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"بوتين" يحذر من عواقب وخيمة على العلاقات مع تركيا بعد إسقاط الطائرة | السورية نت | Alsouria.net

"بوتين" يحذر من عواقب وخيمة على العلاقات مع تركيا بعد إسقاط الطائرة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيف
الثلاثاء 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، اليوم الثلاثاء، في أول تعليق له على إسقاط تركيا طائرة حربية روسية على الحدود مع سورية، إن "إسقاط الطائرة الروسية ستكون لها عواقب وخيمة على العلاقات بين موسكو وأنقرة"، واصفاً الحادثة بأنها "َضربة في الظهر وجهها أعوان الإرهابيين" حسب قوله.

وفي لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بمدينة سوتشي في روسيا، قال "بوتين": "لقد كنا نتعامل مع تركيا كجارتنا القريبة بل وكدولة صديقة لنا. ولست أدري من الذي سيستفيد مما حدث اليوم، وهو ليس نحن على كل حال". ولفت إلى أن الطائرة الروسية أسقطت على الرغم من عقد اتفاقية بين روسيا والولايات المتحدة لمنع حدوث مثل هذه الحوادث الجوية، وأضاف أن "تركيا في صفوف هؤلاء الذين ادعوا أنهم يقاتلون ضد الإرهاب ضمن التحالف الأمريكي".

وأوضح "بوتين" أن الطائرة الروسية من طراز "سو-24" أسقطت بواسطة صاروخ جو - جو تم إطلاقها من مقاتلة إف-16 التركية وسقطت في أراضي سورية على بعد 4 كلم من حدودها مع تركيا، مشيراً إلى أن المقاتلة الروسية لم تكن تهدد تركيا في أي حال من الأحوال، لأنها كانت تؤدي مهمة قتالية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في شمال محافظة اللاذقية حيث يتمركز مسلحون معظمهم وصلوا من روسيا، حسب قوله.

وتساءل الرئيس الروسي عن أسباب توجه تركيا إلى حلف الناتو بعد حادثة إسقاط المقاتلة الروسية بدلا من أن تتصل مع موسكو فور وقوع الحادث، وقال: "كأننا نحن الذين أسقطنا طائرة تركية وليس هم الذين أسقطوا طائرتنا". وأضاف: "هل هم يريدون تسخير الناتو لخدمة داعش؟".

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، إنه "يجب على العالم بأسره أن يعلم أننا سنقدم كافة التضحيات، ونتخذ جميع التدابير عندما يتعلق الأمر بأمن حدودنا وحياة وكرامة مواطنينا، وينبغي تناول رد فعل قواتنا المسلحة الفوري لانتهاك الطائرات للأجواء التركية اليوم في هذا الإطار".

وتابع "داود أوغلو، في تعليقه على إسقاط مقاتلات سلاح الجوي التركي للطائرة الروسية: "ليست لدينا أطماع بأراضي أي دولة أخرى، وعلى الجميع أن يدرك أنّ لتركيا حق الدفاع عن أمن أراضيها، لا سيما أننا نبّهنا إلى ذلك مراراً، وأكّدنا عليه خلال اجتماعنا الأمني الأخير، وإنّ رد تركيا على انتهاك أجوائها وأراضيها رغم التحذيرات المتكررة، حق قومي ودولي".

وكانت رئاسة الأركان التركية ذكرت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، أنّ مقاتلة "مجهولة الهوية"، واصلت انتهاكها الأجواء التركية، رغم التحذيرات، وقامت إثر ذلك، طائرتين تركيتين من طراز (F 16)، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، بإسقاطها في تمام الساعة 09:24 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

اقرأ أيضاً: روسيا تؤكد إسقاط مقاتلة حربية تابعة لها في سورية

المصدر: 
وكالات - السورية نت

كلمات دلالية:

تعليقات