Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
بينهم قادة بارزون.. نظام الأسد يطلق سراح عناصر من "تنظيم الدولة" | السورية نت | Alsouria.net

بينهم قادة بارزون.. نظام الأسد يطلق سراح عناصر من "تنظيم الدولة"

عناصر من "تنظيم الدولة" - أرشيف
الثلاثاء 05 فبراير / شباط 2019

أطلق فرع المخابرات الجوية التابع لنظام الأسد خلال الأسبوعين الماضيين، سراح عدد من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، أو ما كان يطلق عليه سابقاً "جيش خالد بن الوليد" ، حيث سبق وأن احتجزهم النظام خلال عملياته العسكرية مطلع شهر  أغسطس/ آب الماضي ضد التنظيم، الذي كان يتمركز في منطقة حوض اليرموك على مثلث الحدود السورية الأردنية مع هضبة الجولان.

ويأتي إفراج النظام عن عناصر التنظيم، في ظل تعقيدات تحيط بالمشهد العسكري والأمني جنوب سوريا ، فبينما لا يزال جيش النظام يسعى لتثبيت قبضته على المنطقة التي سيطر عليها قبل نحو ستة أشهر، تحاول إيران عبر أذرعها من الميليشيات المتعددة الجنسيات التمدد هناك.

الحال نفسه مع الروس الذين فرضوا وجودهم عبر تجنيد نحو 3 آلاف مقاتل لصالح "الفيلق الخامس" التابع لقاعدة حميميم، ويبدو أن الإفراج عنهم يندرج ضمن سياق زيادة الفوضى و التوتر الأمني الحاصل أساساً في المنطقة منذ أشهر، ما قد يسهل على النظام وحلفائه إحكام قبضتهم الأمنية على المنطقة برمتها من جديد.

مصادر "السورية نت" في درعا، كشفت أن من بين المفرج عنهم ماهر كنهوش من بلدة جباب شمالي درعا، وهو قيادي بارز في التنظيم كان يشغل منصباً مهماً في ما كان يعرف بــ"ديوان الحسبة".

ومن المفرج عنهم أيضاً، يوسف النابلسي الملقب بأبو البراء، وهو الأمير العام لخلايا "تنظيم الدولة" الأمنية خارج منطقة حوض اليرموك سابقاً، ومسؤول الاغتيالات الأول فيه.

مصادر مطلعة رفضت كشف اسمها لأسباب أمنية، أكدت أن أكثر من 30 مقاتلاً من عناصر "تنظيم الدولة"، بينهم قياديون بارزون، أطلق فرع المخابرات الجوية سراحهم خلال الأيام الماضية، وذلك بهدف دفعهم للقيام بعمليات أمنية في المنطقة لصالح النظام.

ومن المتوقع وفق المصادر ذاتها، أن يقوم من أطلق سراحهم باستهداف متكرر لحواجز وثكنات النظام العسكرية الموجودة في المنطقة بشكل محدود جداً، بغية إفساح المجال أمام أفرع النظام الأمنية للقيام بحملات اعتقال كبيرة، بالإضافة لوجود رغبة لدى ميليشيا "حزب الله" اللبناني بإفراغ المنطقة من السلاح الذي ما زال موجوداً في المنطقة بشكل كامل بحلول الصيف القادم.

وأضافت المصادر، أن الهدف الأبرز لجعل النظام يفرج عن أولئك المقاتلين، ربما يكمن في رغبته بالتخلص من معارضيه الذين لا زالوا يتواجدون في المنطقة، و ذلك عن طريق دعم عناصر التنظيم المفرج عنهم والسماح لهم بالقيام بعمليات أمنية محدودة تصب في صالح النظام وحلفائه من إيران و"حزب الله" في المنطقة.

يذكر أن وسائل إعلام موالية للنظام بثت مقاطع فيديو في شهر آب/ أغسطس من العام الفائت تثبت اعتقال النظام للعشرات من مقاتلي التنظيم واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

اقرأ أيضاً: صحيفة: خطة من الجربا تدعمها أمريكا لنشر مقاتلين عرب وكرد شرق سوريا

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات