Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تدهور الوضع الطبي في الرقة ودير الزور وانتشار مزيد من الأوبئة | السورية نت | Alsouria.net

تدهور الوضع الطبي في الرقة ودير الزور وانتشار مزيد من الأوبئة

الثلاثاء 05 مايو / أيار 2015

يتزايد الوضع الطبي في محافظتي الرقة ودير الزور سوءاً، حيث ذكر مصدر محلي لـ"السورية نت" أن محافظة الرقة تشهد انتشار المزيد من الأوبئة والأمراض كـ "التلاسيميا والأكزيما".

ويأتي هذا فيما تستمر حملة "صرخة من الرقة" و"البوكمال تحت النار" عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بما يجري في دير الزور والرقة اللتين يسيطر عليهما ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية".

الناشط "أحمد الرقاوي" تحدث لـ"السورية نت" عن سوء الأوضاع الطبية في الرقة، وقال إن "تنظيم الدولة قام بإجراءات عدة انعكست سلباً على سير عمل المشافي والمراكز الطبية، ومنها على سبيل المثال التضييق المستمر على المنظمات الطبية ليتوقف عملها تماماً كالهلال الأحمر، وأطباء بلا حدود، ومن ثم التضييق على الأطباء السوريين، وهذا ما دفعهم الى الهجرة ليستبدلهم بممرضين قد أُخضعوا لدورات طبية سريعة، ومنهم مهاجرون أجانب لم يكملوا الدراسة في كلياتهم، وليس عندهم الخبرة العلاجية الكافية".

وتسعى الحملة لتوثيق الانتهاكات بحق المدنيين من النساء والفتيات والأطفال وكبار السن، وقد كشفت مؤخراً عن تجاوزات يرتكبها التنظيم في الواقع الطبي في المدينة.

 وأوضح "الرقاوي" أن أعضاء الحملة تمكنوا من الدخول إلى المشفى الوطني الذي كان يعالج الناس مجاناً والتقطوا صوراً من داخله، وبيّن أن المشفى يتم استغلاله الآن من قبل التنظيم بعد سيطرته على المدينة لعلاج جرحاه.

 وأفاد أن "تنظيم الدولة" قام بعدة إجراءات انعكست سلباً على سير عمل المشفى، وقال: "المشفى يشكو سوء حاله بخلاف ما صوروه في إحدى إصداراتهم، فالغرف خارجة عن الخدمة حتى أن أكثر الأجهزة معطلة مع أنه يوجد في المشفى ستة أجهزة لغسيل الكلى هي مرتبة بشكل أنيق، ولكن هناك جهاز واحد فقط هو صالح للاستخدام".

 وأضاف: "إن العمليات الجراحية تجرى في بيئة معرضة للجراثيم في ظل غياب أجهزة التعقيم، وأحياناً تُجرى على الكراسي البلاستيكية، وعلى ضوء القداحات نتيجة غياب الظروف الملائمة للعمل الجراحي، لذلك تتفاقم الحالات المرضية"، مبيناً أن "غالبية الحالات المرضية قد تصل للموت، أو إلى بتر الأعضاء".

وفيما يخص قسم الإسعاف أفاد "الرقاوي": أن "حالة قسم الإسعاف يرثى لها، فإن اتصل مواطن بالمشفى لحالات إسعافيه ما، لا أحد يجيب على الهاتف، فيضطرون لإحضار مريضهم بأنفسهم لأن سيارات الإسعاف غالبيتها العظمى خارج الخدمة حتى تلك التي سرقت من الهلال الأحمر، أما سيارات الإسعاف التي تعمل فهي مخصصة لجبهات القتال فقط، ناهيكم عن النقص الكبير في المعدات والأدوية، وانتشار أمراض مثل التلاسيميا والأكزيما".

يذكر أن "تنظيم الدولة" أعلن عن عزمه افتتاح كلية للطب في الرقة، ووزع بياناً بهذا الشأن صادر عما يسمى "ديوان الصحة التابع للتنظيم في الرقة"، وتضمن شروط الالتحاق، وحدد مدة التخرج فيها بثلاث سنوات فقط، تتوزع على ست مراحل وتشمل الجانبين النظري والعلمي.

واستغرب طلاب وناشطون هذا القرار كون التنظيم لا يملك كوادر تدريسية لتدريب الطلاب، ولا مناهج خاصة قادرة على تخريج أطباء يملؤون النقص الحاصل في الكوادر الطبية في مناطق سيطرة التنظيم.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات