Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تراجع إنتاج العسل في سورية من 3000 طن إلى 300 طن سنوياً | السورية نت | Alsouria.net

تراجع إنتاج العسل في سورية من 3000 طن إلى 300 طن سنوياً

لوح من قفيز النحل ـ أرشيف
الخميس 17 ديسمبر / كانون الأول 2015

أوضح أمين السر السابق لاتحاد النحالين العرب في سورية، إياد دعبول، أن هناك تراجعاً كبيراً في إنتاج العسل خلال الحرب في سورية من 700 ألف خلية إلى نحو 100 ألف خلية الآن، ومن 3000 طن إنتاج سنوي إلى ما يقارب 300 طن في العام من العسل.

وذكر دعبول، أن عدد النحالين في سورية يصل لنحو 200 نحال، مؤكداً أن سورية تلعب دوراً مهماً في نشاطات اتحاد النحالين العرب من خلال الخبرات الوطنية في تربية النحل.

وأشار دعبول، إلى أن الأمانة الفرعية وضعت خطة لإعادة التربية والإنتاج إلى ما كانت عليها قبل الحرب من خلال جملة من الإجراءات والمساعدات للنحالين.

جدير بالذكر، أن رئيس اتحاد غرف الزراعة، محمد كشتو، أشار سابقاً إلى أن اللجنة المشكّلة من وزارتي الاقتصاد والزراعة واتحاد الفلاحين التابع لحكومة النظام، بحثت إمكانيات استيراد العسل الطبيعي خلال هذه الفترة، بسبب قلة إنتاج سورية لهذه المادة، على أن يسمح بالاستيراد بالأسعار التي تتناسب مع القوة الشرائية للمستهلك المحلي، وتساهم في تخفيض أسعار السوق الحالية.‏

وفي سياق آخر قال مدير المؤسسة العامة للسكر، سعد الدين العلي، أن دورة إنتاجية جديدة بدأت لتكرير 30 ألف طن سكر أحمر خامي، ينتج عنها حوالي 27600 طن سكر أبيض خلال الدورة الإنتاجية.

وبين العلي، أن المؤسسة أنتجت 3000 طن سكر أبيض منذ 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، ولغاية 15 ديسمبر/كانون الأول 2015، وتمّ تسليمها إلى المؤسسة العامة الاستهلاكية.

وفيما يتعلق بمادة الخميرة، أكد العلي أن معمل الخميرة ما زال مستمراً بالعملية الإنتاجية وبحدود 24 طناً يومياً من الخميرة الطرية، يتم توزيعها على محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية، والفائض من الإنتاج تمّ تسليمه إلى محافظة ريف دمشق، إضافةً إلى تأمين مادة الخميرة الجافة المستوردة لتغطي النقص الحاصل من توقف معامل حرستا وشبعا وحلب، وفي هذا الإطار أكد أن كمية الخميرة متوافرة لمدة تزيد عن أربعة أشهر قادمة وخاصة أن الخميرة تعتبر مادة أساسية لتأمين مادة الخبز.

اقرأ أيضاً: أهالي ريف حلب الشرقي يعيشون ظروفاً مأساوية في ظل قصف الطيران الروسي

المصدر: 
صحف ـ السورية نت

تعليقات