Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ترامب وأردوغان بحثا ملفاتٍ عديدة بينها سورية.. و"اس 400" | السورية نت | Alsouria.net

ترامب وأردوغان بحثا ملفاتٍ عديدة بينها سورية.. و"اس 400"

سورية كانت حاضرة في اتصالٍ بين الزعيمين - الأناضول
الثلاثاء 30 أبريل / نيسان 2019

قال البيت الأبيض، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، بحثا هاتفياً، الإثنين،، تعزيز التجارة الثنائية، وموضوع منظومة إس 400، التي اتفقت تركيا، على شرائها من روسيا، وآخر المستجدات فيما يتعلق بالوضع شمالي سورية.

جاء ذلك في بيان صادر عن البيت الأبيض، حول المكالمة الهاتفية، وقال إن "الزعيمين تناولا العديد من المواضيع حول العلاقات الثنائية، بما فيها الرغبة المشتركة في تعزيز التجارة، والتقدم الحاصل في المفاوضات بخصوص الهواجس الأمنية حيال شمالي سورية، وشراء تركيا المخطط لمنظومة إس 400 للدفاع الجوي".

كما لفت البيان إلى تقديم الرئيس التركي، تعازيه لنظيره ترامب، على خلفية الهجوم الذي استهدف كنيساً في مدينة سان دييغو الأمريكية، نهاية الأسبوع.

وفي وقت سابق الإثنين، ذكرت الرئاسة التركية، في بيان، أن الرئيس أردوغان طرح على نظيره الأمريكي مقترح تشكيل مجموعة عمل بشأن شراء تركيا منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية.

وأضاف البيان أن أردوغان وترامب بحثا قضايا ثنائية وأكدا مجدداً على هدف الارتقاء بحجم التبادل التجاري إلى 75 مليار دولار سنوياً، موضحاً أن أردوغان وترامب، تناولا في الاتصال، المستجدات في سورية، ووافقا على مواصلة التعاون الوثيق في مكافحة الإرهاب.

وكانت الولايات المتحدة، قالت السبت الماضي، إنها ستخفض عدد قواتها المتواجدين في سورية، وأن عمليات انسحابهم، "ستتم بحذر"، بعدما تم تدمير تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال يومها، قائد القيادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكينزي، أنه قد "تم تدمير داعش في سورية، وإن دولته التي كانت واسعة أصبحت لا شيء الآن"، مُعتبراً أن "إيران تصدر الإرهاب في المنطقة والعالم، وتشكل تهديدا طويل الأمد"، مشيراً إلى أن واشنطن تتواصل "مع حلفائنا وأصدقائنا في المنطقة للتأكد من أننا متحدون ضد التهديد الإيراني".

ويتواجد على الأراضي السورية، نحو 2000 جندي أمريكي، دخلوا إلى البلاد، بعد تشكيل التحالف الدولي، ضد "تنظيم الدولة"، قبل نحو خمس سنوات، إذ يتوزعون في القواعد العسكرية، التي أنشأها البنتاغون، في شمال شرق سورية، فضلاً عن قاعدة التنف، عند الحدود السورية مع العراق.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، غَرّدَ في التاسع عشر من ديسمبر/كانون الأول 2018:"لقد هزمنا داعش في سورية، وهذا السبب الوحيد لوجود (القوات الأمريكية) هناك خلال رئاسة ترامب"؛ لكن الحديث عن الانسحاب الأمريكي من سورية، تراجع خلال الأسابيع القليلة اللاحقة لتصريحات ترامب، إذ ان إدارته، واجهت معارضة من حلفائها الغربيين، وكذلك ضمن الإدارة نفسها، التي استقال منها إثر تغريدة ترامب، وزير الدفاع، جيمس ماتيس، ثم المبعوث الأمريكي لـ"التحالف"، بريت ماكغورك.

ويبقى مشهد انسحاب القوات الأمريكية، من سورية، ضبابياً إلى حد كبير، إذ أن واشنطن بدت منقسمةً على نفسها حيال الانسحاب، الذي لم تُسجل مُعطياتٌ حقيقية ببدء حدوثه، باستثناء سحب الجيش الأمريكي، لمعداتٍ قتالية، نحو العراق، في الأسبوع الثاني، من شهر يناير/كانون الثاني الماضي؛ بينما أرسلت وزارة الدفاع الأمريكي، قبل أيام، مئات الشاحنات، المحملة بمساعدتٍ عسكرية أميركية، إلى المناطق الخاضعة، لقوات "قسد" في دير الزور.

المصدر: 
السورية.نت - الأناضول