Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تركيا تحيي السبت ذكرى مرور عام على فشل الانقلاب | السورية نت | Alsouria.net

تركيا تحيي السبت ذكرى مرور عام على فشل الانقلاب

الخارجية الأمريكية أشادت بشجاعة الشعب التركي - أرشيف
سبت 15 يوليو / تموز 2017

تحيي تركيا اليوم السبت ذكرى مرور عام على محاولة الانقلاب الفاشلة، وأعلنت السلطات الخامس عشر من يوليو/ تموز عطلة وطنية سنوية للاحتفال بـ"الديموقراطية والوحدة"، مؤكدة أن إفشال الانقلاب يمثل نصراً تاريخياً للديمقراطية التركية.

وقتل 249 شخصاً ليس بينهم المخططون للانقلاب، عندما أرسل فصيل ساخط من الجيش دبابات إلى الشوارع وأطلق طائرات حربية في محاولة للإستيلاء على السلطة.

إلا أنه تم إحباط المحاولة في غضون ساعات، بعدما أعادت السلطات تجميع صفوفها ونزل الناس إلى الشوارع دعماً للرئيس "رجب طيب أردوغان"، الذي اتهم أتباع حليفه الذي بات حالياً بين ألد اعدائه "فتح الله غولن" بتدبير المحاولة، وهو ما ينفيه الأخير.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية تعليقاً على مرور عام على الانقلاب، إن "الشعب التركي الشجاع تمكن بكافة أطيافه وانتماءاته السياسية من الدفاع عن الديمقراطية ضد محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/ تموز من العام 2016".

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدثة باسم الوزارة "هيذر نويرت"، مساء الجمعة، وأكّدت فيه "نويرت" الدعم الأمريكي المطلق للديمقراطية ومؤسساتها في تركيا.

وجدّدت "نويرت" تعازي الولايات المتحدة لذوي الضحايا الذي قضوا في تلك المحاولة الانقلابية، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تحترم وتُقدّر شجاعة المجتمعات الديمقراطية التي تدافع عن حقوقها وحرياتها.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

اقرأ أيضاً: قوات أجنبية بمناطق النظام والمعارضة وسحب للميليشيات الإيرانية.. ما الذي يتحضر لوقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا؟

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات