Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تركيا تدعو لتعزيز القدرات العسكرية للمعارضة السورية | السورية نت | Alsouria.net

تركيا تدعو لتعزيز القدرات العسكرية للمعارضة السورية

رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو يدعو إلى دعم المعارضة السورية المعتدلة عسكرياً
الاثنين 13 أكتوبر / تشرين الأول 2014

دعا رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" إلى تعزيز القدرات العسكرية للمعارضة السورية "المعتدلة"، بغية جعلها "قوة ثالثة" بين نظام بشار الأسد ومقاتلي ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "أوغلو" في مقابلة مع صحيفة الصباح التركية، أمس، "نحن بحاجة الآن الى قوة أمن تحمي الشعب السوري من تنظيم الدولة الاسلامية ومن النظام"، موضحاً أن الحل يكمن في تشكيل هذه القوة التي تمثل الشعب السوري، على أن تكون مؤلفة من مقاتلين سوريين فقط وليس فيها مقاتلين أجانب.

وأضاف "أغلو" في حديثه عن طبيعة هذه القوة بالقول: "يجب أن تمثل كافة الأطراف في سورية، والائتلاف الوطني السوري والمعارضة تتوفر فيهما هذه الشروط".

جاء هذا التصريح بعدما أعلنت الولايات المتحدة الجمعة الماضية، أن تركيا قبلت تدريب وتجهيز مقاتلين من المعارضة السورية "المعتدلة".

وعلى الرغم من موافقة البرلمان التركي مذكرة تفوض الجيش التركي التدخل في الأراضي السورية والعراقية إذا دعت الضرورة، وضعت تركيا عدداً من الشروط مقابل مشاركتها الفعالة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "تنظيم الدولة"، ومن بين تلك الشروط فرض منطقة حظر جوي على الحدود السورية التركية، ودعم مقاتلي المعارضة السورية.

وباستثناء فرنسا، تلقى باقي حلفاء تركيا مقترح إنشاء منطقة عازلة بمزيد من التحفظ.

وكانت مستشارة الأمن القومي الأميركية "سوزان رايس"، أكدت اليوم، أن تركيا وافقت على السماح للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، باستخدام قواعد عسكرية على أراضيها لمحاربة "تنظيم الدولة".

وترى تركيا أن غارات التحالف غير كافية وتخشى أن تؤدي الى تعزيز قوة رأس النظام في سورية بشار الأسد، لذا تسعى تركيا إلى دعم قوات المعارضة السورية "المعتدلة"، وفي هذا الصدد قال "أغلو": إن "قوة أخرى ستسيطر على الأرض بفضل الحماية الجوية التي ستقدم لها، هذه القوة ستكون المعارضة المعتدلة".

المصدر: 
وكالات- السورية نت