Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تركيا تدين خطة عمل الأمم المتحدة مع "قسد".. وتعتبرها انتهاكاً للقرارات الخاصة بـ"الإرهاب" | السورية نت | Alsouria.net

تركيا تدين خطة عمل الأمم المتحدة مع "قسد".. وتعتبرها انتهاكاً للقرارات الخاصة بـ"الإرهاب"

قائد "قسد" مظلوم عبدي في مقر الأمم المتحدة في جنيف -المصدر: الامم المتحدة
الثلاثاء 02 يوليو / تموز 2019

أدانت تركيا خطة العمل التي وقعتها الأمم المتحدة مع "قوات سوريا الديمقراطية" لمنع تجنيد الأطفال في المناطق التي تسيطر عليها في سورية، دون سن الـ18، واعتبرت الأمر انتهاكاً واضحاً للقرارات الخاصة بـ"الإرهاب".

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان نقلته صحيفة "حرييت"، إن الأمم المتحدة وقعت خطة العمل مع "إرهابيي حزب العمال الكردستاني دون علم الأعضاء في جنيف". وأضافت وفق ترجمة "السورية نت"، "هذا انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة الخاصة بالإرهاب".

وكانت قوات "قسد" وقعت خطة العمل مع الأمم المتحدة، خلال حفل رسمي في جنيف، يوم 29 يونيو/حزيران الماضي، حضره قائد "قسد" مظلوم عبدي، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالأطفال والصراع المسلحة، فرجينيا جامبا.

وقالت الأمم المتحدة إن خطة العمل هي التزام كتابي بين الأمم المتحدة و"قسد"، وتحدد خطوات ملموسة محددة زمنياً، تماشياً مع القانون الدولي، وتهدف إلى تحسين حماية الأطفال.

وتصنف تركيا "وحدات حماية الشعب" (عماد قوات سوريا الديمقراطية العسكرية) على قوائم الإرهاب، وتعتبرها الذراع العسكري لـ"حزب العمال الكردستاني" في سورية.

وأكد بيان الخارجية التركية أن "توقيع الأمم المتحدة على هذه الاتفاقية قد أكد على الجرائم الفادحة التي ارتكبتها PKK / PYD / YPG غير القانونية ضد الإنسانية والقانون الدولي".

وقالت: "من غير المقبول أن تكون الأمم المتحدة قد وجهت ملاحظات إلى منظمة إرهابية دامية لحل القضية".

وصنفت تركيا حزب العمال الكردستاني "تنظيماً إرهابياً" منذ عقود، و وافقتها معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة حليفتها في الناتو.

وكانت وزارة الداخلية التركية قد أدرجت قائد "قسد" مظلوم عبدي في القائمة الحمراء ضمن قوائم الإرهاب لديها، ويعتبر هذا القيادي، الذي يحمل اسم "شاهين جيلو" أيضاً من أبرز قيادات "حزب العمال" سابقاً، وأشرف على العمليات العسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أغسطس/آب 2018 اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وحدات حماية الشعب التي تشكل العمود الفقري لـ"قسد"، بتجنيد الأطفال والفتيات، منهم أطفال العائلات النازحة في المخيمات وزجهم بالأعمال القتالية، رغم تعهدها بوقف هذه الممارسات، وطالبت الولايات المتحدة التي تدعم هذه الوحدات بإنهاء هذه الظاهرة.

وبحسب بيانات الأمم المتحدة، حينها فإن تجنيد الأطفال من قبل الوحدات شهد زيادة ملحوظة ومقلقة، فيما يحظر القانون الدولي على الجماعات المسلحة غير الحكومية تجنيد أي شخص دون سن 18 عاماً، كما يشكل تجنيد الأطفال دون سن 15 جريمة حرب.

المصدر: 
السورية.نت