Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تركيا تشيد جداراً على طول الحدود مع سورية | السورية نت | Alsouria.net

تركيا تشيد جداراً على طول الحدود مع سورية

تركيا تشيد جداراً على طول الحدود مع سورية
الجمعة 14 أغسطس / آب 2015

بدأ الجيش التركي بناء جدار إسمنتي على طول الحدود مع سورية بعد سلسلة من الهجمات على الأراضي التركية، بحسب ما أفاد الإعلام التركي الرسمي اليوم الجمعة، وقالت المصادر أن الجيش التركي بدأ بناء جدار بارتفاع ثلاثة أمتار في منطقة "الريحانية" في محافظة "هاتاي" قبالة بلدة أطمة بريف إدلب.

وفي 20 تموز/يوليو قتل 33 شخصا في بلدة "سوروج" التي تسكنها غالبية من الأكراد جنوب تركيا، ما أدى إلى انهيار الهدنة بين أنقرة وحزب "العمال الكردستاني" الذي ينشط في جنوب شرق البلاد، وأعلنت تركيا أن تنظيم "الدولة الإسلامية" وراء التفجير، وشنت هجوماً مزدوجاً يستهدف التنظيم المتشدد في سورية وحزب العمال الكردستاني في شمال العراق وجنوب شرق تركيا.

ويتركز الهجوم حتى الآن على المقاتلين الأكراد الذين ردوا بخرق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه في 2013 وشن حملة دامية ضد قوات الأمن التركية.

يشار أن مصادر تركية رسمية، أكدت في وقت سابق  أن قيام المنطقة الآمنة في الشمال السوري "مسألة وقت لا أكثر"، مشددة على أن الاتفاق الأخير مع الأميركيين يتضمن تفاصيل دقيقة لمستقبل الوضع في الشمال السوري.

وشددت المصادر في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" نشرتها الثلاثاء الماضي، على أن الأميركيين "اقتنعوا بأنه لا يمكن لتجربة تعاونهم مع الأكراد في محاربة تنظيم الدولة، أن تمتد على الحدود التركية، لما في ذلك من مخاطر ديمغرافية وأمنية"، منوهة إلى أن الأمريكيين تفهموا وجهة النظر التركية.

وقالت المصادر، إن "الاتفاق الأميركي -التركي استغرق وقتاً طويلاً ليخرج بأفضل خيارات ممكنة"، وأضافت: اللقاءات بين الأميركيين والأتراك استمرت ما يزيد على ثمانية أشهر، نتج عنها الاتفاق الأخير.

 وفي سياق متصل قال رئيس الحكومة السورية الموقتة أحمد طعمة إن حكومته توصلت إلى توافق مع الأتراك حول حدود المنطقة الآمنة التي يجري الحديث عن إنشائها في شمال سورية، وبين طعمة أن تلك المنطقة ستكون بطول 98 كلم وعمق 45 كلم أي بمساحة تقريبية نحو 4500 كلم تمتد من غرب نهر الفرات، وبالتحديد من جرابلس شرقاً باتجاه أعزاز.

وأوضح طعمة في تصريحه لـ"الشرق الأوسط" أن الحكومة المؤقتة اقترحت على الأتراك إنشاء منطقتين أخريين في سد تشرين قرب نهر الفرات وفي الشيخ نجار بحلب، إلا أنها لم تتلق جواباً نهائياً حول هذا الطرح.

المصدر: 
أ ف ب - السورية نت

تعليقات

 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266