Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تركيا تضع حجر الأساس لإنشاء محطة نووية | السورية نت | Alsouria.net

تركيا تضع حجر الأساس لإنشاء محطة نووية

مراسم وضع حجر الأساس لإنشاء محطة نووية في تركيا
الثلاثاء 14 أبريل / نيسان 2015

قالت وكالة "الأناضول" إن "تركيا وضعت حجر الأساس لإنشاء محطة نووية في بلدة أكويو بولاية مرسين جنوبي البلاد".

وأضافت الوكالة، اليوم، أن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "طانر يلديز"، والمدير العام لشركة "روساتوم" الروسية المشاركة في إنشاء المحطة، سيرجي كيريينكو، وعدد كبير من المسؤولين شاركوا في مراسم وضح حجر الأساس.

وقال "يلديز" في كلمة ألقاها خلال المراسم، إن "تركيا لم تقترب فعليا من إنشاء محطة نووية كما اقتربت اليوم، لافتا أن تركيا دخلت مرحلة جديدة وهامة"، مضيفاً أن 11 بالمئة من الكهرباء في العالم تنتج عن طريق المحطات النووية، مشيرا أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تنتجان 19 بالمئة من طاقتها الكهربائية عبر المحطات النووية، فيما تنتج فرنسا ٧٨ بالمئة من طاقتها الكهربائية عبر المنشآت النووية.

وأكد الوزير التركي، أنه لا يوجد بلد متطور بدون تقدمه في مجال الطاقة النووية، لافتا أن إنشاء محطات نووية لا يعني الابتعاد عن الحصول على الطاقة الكهربائية بالطرق المختلفة، وأنهم سيواصلون الاعتماد على المصادر المحلية والمتجددة.

وأوضح "يلديز" أنه لو كانت محطة "أكويو" جاهزة لإنتاج الكهرباء اليوم، لأمدت المحطة مدينة اسطنبول بتعدادها السكاني 15 مليون نسمة، ولأمدت ٢٨ بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية لكافة المدن التركية، لافتاً أن المحطة كانت ستوفر استيراد غاز طبيعي خلال السنوات العشر المنصرمة بقيمة 14 مليار دولار.

وأشار وزير الطاقة التركي، أنه بفضل محطة "أكويو" ستصبح تركيا الدولة الثانية على مستوى العالم خلف الصين، والأولى على مستوى أوروبا، في إنتاج الطاقة الكهربائية، لافتا أنهم يقومون باستثمارات تقدر بـ 22 مليار دولار، في المحطة.

 من جانبه قال نائب مستشار وزارة الطاقة والموارد الطبيعية، "نجاتي ياماتش": "إن محطتي الطاقة النووية في أكويو وسينوب ستكسب الشركات التركية قدرة على العمل بمقدار 16 مليار دولار". مضيفاً أنهم وقعوا مع روسيا اتفاقية لإنشاء المحطة النووية الأولى في "أكويو" في العام 2010، وأن المحطة الثانية بدأ إنشاؤها عقب توقيع اتفاقية مع اليابان في العام 2013، قائلا: "نحن لا نرى في المحطات النووية منشآت لإنتاج الكهرباء فقط، بل هي فرصة لزيادة المهارة في عملية البحث والتطوير، فضلا عن كونها فرصة لتشغيل الأيدي العاملة".

وأفاد المسؤول التركي، أن قمة المحطات النووية، تشكل فرصة لتوطيد العلاقات والشراكة بين المصانع التركية والأجنبية، لافتا إلى أن اتفاقيات عديدة توقع في القمة بين الجامعات التركية والأجنبية، وأن تلك الجامعات تقيّم فرص التعاون بين مراكز أبحاثها وتبادل طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

المصدر: 
الأناضول

كلمات دلالية: