Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تركيا تهدد بالتدخل في إدلب ضد فصائل موجودة هناك وتبيّن السبب | السورية نت | Alsouria.net

تركيا تهدد بالتدخل في إدلب ضد فصائل موجودة هناك وتبيّن السبب

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - الأناضول
الثلاثاء 30 أكتوبر / تشرين الأول 2018

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن تركيا "ستكون أول المتدخلين في حال تصرفت المجموعات الإرهابية والراديكالية في محافظة إدلب السورية بشكل مخالف لاتفاقية سوتشي".

وجاءت تصريحات أوغلو في مؤتمر صحفي ثلاثي مع نظيريه الأذري ألمار محمد ياروف، والإيراني محمد جواد ظريف، أعقب الاجتماع السادس لوزراء خارجية الدول المذكورة في مدينة إسطنبول.

ووضح أوغلو أن موقف تركيا هو "دعم وحدة الأراضي السورية، وإيجاد حل سياسي للأزمة القائمة فيها، لكنها وتؤكد في الوقت ذاته استمرارها في مكافحة الإرهابيين".

ويأتي تحذير أوغلو بعد أسبوع من تأكيد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، انسحاب قسم كبير من العناصر "الراديكالية المتشددين" والأسلحة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب.

وتنتشر فصائل متشددة كـ"حراس الدين، وهيئة تحرير الشام، وأنصار التوحيد" في مناطق متعددة من المنطقة العازلة في إدلب وأجزاء من محافظتي حماة واللاذقية.

وفي 17 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس بين قوات النظام وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

اقرأ أيضاً: لماذا ستكون مهمة المبعوث الأممي المقبل إلى سوريا أشبه بالمستحيلة؟

المصدر: 
الأناضول - السورية نت