Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تركيا: منع جميع الأكاديميين من السفر وحجب موقع ويكيليس | السورية نت | Alsouria.net

تركيا: منع جميع الأكاديميين من السفر وحجب موقع ويكيليس

القرارات الجديدة جاءت عقب محاولة إنقلاب فاشلة - أرشيف
الأربعاء 20 يوليو / تموز 2016

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية اليوم الأربعاء، إن المجلس الأعلى للتعليم في تركيا، منع جميع الأكاديميين من السفر للخارج حتى إشعار آخر، وذلك بعد محاولة انقلاب فاشلة تسببت في عملية تطهير واسعة في مؤسسات الدولة.

وجاء التقرير الذي لم يذكر تفاصيل عن منع السفر، بعد يوم من إصدار المجلس أمراً بإقالة 1577 من العمداء في كل الجامعات بأنحاء مختلفة من تركيا.

في إطار آخر، ألقت السلطات التركية، القبض على تسعة طيارين، بينهم عقيد، في القاعدة الجوية السابعة، بولاية ملاطيا، وسط البلاد، على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وذكرت مصادر أمنية، أن عملية القبض على الطيارين تمت في إطار التحقيقات الجارية حول إخراج طائرات من "طراز إف-4" من عنابرها دون إذن رسمي، في القاعدة المذكورة، ليلة المحاولة الانقلابية.

وكانت مجموعة من العسكريين أخرجت عدداً من الطائرات العسكرية من عنابرها في القاعدة الجوية السابعة بملاطية، إلا أن سلطات الولاية والبلدية وضعت في طريقها آليات بناء، مما حال دون إقلاعها.

وفي إطار آخر، أكد مجلس الاتصالات في تركيا، أنه حجب موقع "ويكيليكس" الالكتروني في كامل أراضي البلاد بدءاً من يوم الأربعاء، بعد أن نشر نحو 300 ألف رسالة إلكترونية من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

وذكر المجلس، وهو الهيئة المعنية بالرقابة على الإنترنت في بيان، أن "إجراء إدارياً" اتخذ ضد الموقع، وهو التعبير الذي يستخدمه المجلس عادة عند حجب أي موقع.

وكان "ويكيليكس" قد أعلن في وقت سابق، أنه تم حجب الموقع الالكتروني في كامل أراضي تركيا، بعد كشف ونشر الجزء الأول من الرسائل الالكترونية التابعة لحزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، التي يتجاوز عددها الإجمالي مئة ألف. وأوضح الموقع أنه كان يخطط لنشر الرسائل في موعد لاحق، لكنه قرر التعجيل بهذه الخطوة.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى لها منذ عشرة أشهر

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات