Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تزايد أعداد المصابين بسرطان الأمراض الهضمية في السويداء.. ما علاقة "مصاصة" المتة؟ | السورية نت | Alsouria.net

تزايد أعداد المصابين بسرطان الأمراض الهضمية في السويداء.. ما علاقة "مصاصة" المتة؟

لمصاصة المتة دور في نقل التهاب الكبد الفيروسي c - b - أرشيف
سبت 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

أعلن الدكتور عدنان مقلد رئيس جمعية مرضى أصدقاء السرطان في السويداء، عن وجود حوالي 10 آلاف مريض سرطان في المحافظة، منهم ما يقارب 8700 مريض مسجل بجمعية أصدقاء مرضى السرطان يتم تقديم الخدمات والمساعدة الدوائية لهم.

وأضاف مقلد وفق ما نقلته صحيفة "تشرين" الناطقة باسم النظام في عددها الصادر اليوم السبت، بأن من أسباب انتشار مرض السرطان، تغيير نمط الغذاء وحرق المادة الغذائية والعامل النفسي، إضافة إلى تلوث المياه السطحية بالمبيدات الحشرية.

أما عن انتشار سرطان الأمراض الهضمية، فأكد مقلد أن "لمصاصة المتة المستخدمة بكثرة في المحافظة دور في نقل التهاب الكبد الفيروسي c - b وبشكل واسع". داعياً إلى تعقيمها وعدم تناقلها بين عدة أشخاص.

ومن جانب آخر، نقلت الصحيفة عن الدكتور مؤنس أبو منصور رئيس شعبة أمراض الدم وعلاج الأورام الصلبة في السويداء، قوله، إن المحافظة تشهد ارتفاعاً كبيراً بمعدل الإصابة بالأورام، حيث تصل نسبة الإصابة إلى 171 بالألف، بينما النسبة في سوريا 169 بالألف، وفق إحصاءات المرصد العالمي للسرطان للعام الحالي.

وأضاف منصور، بأن لإصابة بسرطان الثدي من أكثر أنواع الإصابات لدى النساء حيث تصل نسبته إلى 26 بالمئة، وإصابة سرطان الرئة عند الرجال بنسبة 11 بالمئة.

وتابع: "بالدرجة الثانية تاتي الاصابة بسرطان القولون عند الجنسين بنسبة 11 بالمئة، يليه سرطان اللمفاويات تتراوح نسبته بين 5 - 6 بالمئة بين الرجال والنساء، وعند الرجال سرطان الورم النقوي العديد 4.7 بالمئة، وسرطان البروستات 4 بالمئة".

أما بالنسبة للأطفال، فذكر منصور، أن أكثر الأنواع إصابة هو سرطان أمراض الدم، وتقوم شعبة أمراض الدم باستقبال كل الحالات للتشخيص والعلاج كأمراض دم سليمة وخبيثة وتشخيصي وعلاج الأورام الصلبة، حيث يتم علاج حوالي 9500 مريض سنوياً بين أمراض الدم وعلاج الأورام الصلبة.

اقرأ أيضاً: حتى الموتى استدعاهم النظام.. عشرات آلاف المطلوبين في درعا للالتحاق بجيش الأسد

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات