Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تزايد تهريب الأموال في سورية | السورية نت | Alsouria.net

تزايد تهريب الأموال في سورية

تهريب عملات سورية ـ أرشيف
الثلاثاء 17 فبراير / شباط 2015

كشف المحامي العام الأول بدمشق أحمد البكري لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام أن نسبة تهريب الأموال ارتفعت بشكل كبير خلال الحرب السورية وخاصة في عام 2014.

وأشار إلى أن هناك عدداً لا بأس به من التجار أقدموا على تهريب أموالهم إلى خارج القطر بطريقة غير مشروعة، ما أثر سلباً في الاقتصاد المحلي بشكل مباشر على حد قوله.

ولفت البكري في تصريحه إلى أن سورية لم تكن من الدول التي تشهد فيها تهريباً للعملات، إلا أن هناك الكثير من ضعاف النفوس استغل الوضع الراهن التي تعيشه البلد، فأقدم على تهريب أمواله، موضحاً أن من أحد أسباب انخفاض سعر الليرة هو تهريب العملات إلى دول أخرى، ومشدداً على ضرورة ضبط هذا التهريب ومحاسبة التجار الذين يقدمون على هذا الفعل بأشد العقوبات.

وعن حالات التزوير بيّن المحامي العام الأول أن نسبة حالات تزوير العملات المضبوطة في القضاء لا تتجاوز 1 بالمئة من أجمالي الدعاوى المنظورة أمام محاكم الجنايات بدمشق.

وأوضح البكري أن القضاء في سورية اعتبر تزوير العملات من الجرائم الجنائية الوصف، أي إنه من اختصاص محكمة الجنايات حسب المادة 430 من قانون العقوبات التي تشدد في العقوبة في حال تم ضبط الأموال المزورة مع صاحبها وكان يعلم بأنها مزورة.

وأضاف إنه تحال الدعوى في بداية الأمر إلى قاضي التحقيق للنظر بالدعوى وفي حال ثبت لدى القاضي أن الأموال مزورة من خلال لجان الخبرة تحال القضية إلى قاضي التحقيق ثم إلى محكمة الجنايات مشيراً إلى أن مقومات الجرم هو علم المتهم بتزوير الأموال وفي حال كان المتهم غير عالم بالتزوير يتم إخلاء سبيله.

الجدير بالذكر أن صحيفة "القدس العربي" نشرت تقريراً من الغوطة الشرقية الشهر الماضي بيّنت فيه أن ظاهرة تزوير العملة منتشرة في الغوطة.

ونقلت الصحيفة عن "أبو اسماعيل" عضو أحد المجالس المحلية: أن النظام طبع ورقة جديدة من فئة 500 ليرة يصعب على المرء معرفة ما إذا كانت مزورة أو من مطابع الحكومة على حد تعبيره، "فهي جديدة كلياً ولم يحفظ ملامحها بعد وهذا ما يستغله المزورون داخل المناطق المحاصرة، أو قاموا باستغلاله حسب الوضع الراهن".

وذكرت الصحيفة أنه ظهر داخل الغوطة الشرقية الإتجار بالعملة المهترئة وفق "أبو اسماعيل"، فبعض الأشخاص يقومون بشراء الأوراق النقدية المهترئة بأقل من ربع قيمتها الأصلية تقريباً، على سبيل المثال من الممكن أن يقوم أحدهم بشراء فئة الألف ليرة المهترئة بمبلغ مئة وخمسين ليرة فقط ويقومون بتبديلها بنفس قيمتها من التجار الذين يبتاعون المواد من خارج الغوطة كونهم المخولين الوحيدين بإدخال العملة حديثة الطباعة بجودة دون أي خسارة .

المصدر: 
صحف ـ السورية نت
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266