Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تشكيل لجنة للمصالحة في الدول العربية "المتوترة"‏ | السورية نت | Alsouria.net

تشكيل لجنة للمصالحة في الدول العربية "المتوترة"‏

دمار المباني في سورية- أرشيف
الأربعاء 10 ديسمبر / كانون الأول 2014

قرر المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة بالمجلس لتحقيق المصالحة في الدول العربية التي تشهد توترات مثل سورية والعراق واليمن وليبيا.

وفي افتتاح اجتماع الهيئة التأسيسية الرابع والعشرين للمجلس بأحد فنادق القاهرة اليوم، قال أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس المجلس، إن هذه اللجنة على استعداد للسفر إلى تلك الدول وإجراء حوارات مع رؤسائها والأطراف المتنازعة، وحتى مع المتطرفين منهم إن كان فيهم أمل.

ووصف الطيب هذه المهمة بـ"العمل الصعب والدقيق"، معتبراً أنها "واجب وضرورة لا مفر منها، من أجل الضعفاء والمستضعفين لتخليصهم من براثن الظلم والظلمة".

من جانبه، قال نائب رئيس المجلس، الرئيس السوداني الأسبق المشير عبد الرحمن سوار الذهب، إن فكرة تشكيل اللجنة جاءت من رئيس المجلس، وتقبل الجميع الاقتراح بالترحاب الشديد.

وأضاف: "نحن نتطلع بحماس وعزم لاتخاذ خطوات جادة لإيقاف المجازر التي تشهدها أمتنا العربية والاسلامية".

وتشهد العديد من الدول العربية أوضاعا غير مستقرة منذ انطلاق شرارة الثورات العربية المسماة إعلامياً بـ"ثورات الربيع العربي"، في أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011، حيث تعاني سورية من ويلات استهداف النظام للمدنيين وتنظيمات متطرفة، مثل ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، كما تشهد العراق واليمن وليبيا صراعات عرقية وسياسية تهدف إلى النيل من استقرارها ووحدة أراضيها.

وغاب دور المؤسسات الدينية في التعامل مع هذه الصراعات، وهو ما يحاول المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة تداركه من خلال اللجنة التي تقرر تشكيلها.

والمجلس هو هيئة إسلامية تشكلت في سبتمبر/ أيلول عام 1988، وتضطلع بمهمة التنسيق بين جهود ما يزيد عن مئة من الهيئات والمنظمات الإسلامية الشعبية والرسمية في العالم.

ويرأس المجلس شيخ الأزهر مع ثلاثة نواب، ويهدف المجلس كما يقول بيان تأسيسه، إلى تنظيم جهود الأمة الإسلامية الشعبية والرسمية في خدمة قضايا المسلمين العادلة، والارتقاء بالعمل الإسلامي ليكون على مستوى رسالة الإسلام الحضارية في التأكيد على وحدة الأسرة البشرية، وتحقيق التعارف بين الناس، وتفعيل القيم الإيمانية الربانية لضمان كرامة الإنسان وتحقيق الأمن والعدل في الأرض وفق إرادة الله.

ومنذ اندلاع ثورات الربيع العربي عام 2010، تعرف البلدان العربية نزاعات داخلية واضطرابات شهدت كل من سورية وليبيا واليمن ومصر أشدها، بسبب رفض الأنظمة الحاكمة الاستجابة لمطالب شعوبها في تحقيق العدالة والحرية والقضاء على مظاهر الفساد والمحسوبية. 

المصدر: 
وكالات- السورية نت