Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تصريحات رسمية حول حقوق العمل القانونية للسوريين في تركيا | السورية نت | Alsouria.net

تصريحات رسمية حول حقوق العمل القانونية للسوريين في تركيا

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تركيا
الثلاثاء 29 سبتمبر / أيلول 2015

منحت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، إقامات عمل لـ 6 آلاف لاجئ سوري على الأراضي التركية، خلال 5 أعوام بدءاW من عام 2011، كان أغلبهم شركاء سابقين في شركات ومعامل، وتم منحهم هذه الأذونات ليقوموا بافتتاح شركات خاصة بهم، حيث يعمل أكثرهم الآن في مجالات الصناعة والتجارة.

وقالت المديرة العامة للعمل في الوزارة التركية "نورجان أوندر"، في تصريح نشرته "ترك برس"، أنه تمت مناقشة العوامل المؤثرة للحياة العملية للسوريين في الاجتماع الذي عقدته منظمة العمل الدولية قبل شهرين في مدينة إسطنبول.

وأشارت "أوندر"، أن أهم مشاكل الشركات التي تحتاج في بنيتها لتشغيل موظفين أجنبية، والمستثمرين السوريين، هي "حقوق العمل القانونية"، لافتة إلى أن كل من الوزارة وباقي المؤسسات والسلطات المعنية بتنظيم ومراقبة شروط العمل، تبذل أقصى جهدها لاتخاذ التدابير الوقائية لمنع استغلال العمال السوريين.

ولفتت "أوندر"، إلى ضرورة استخراج الشركات التركية التي تشغل عمالاً سوريين، أو المستثمرين السوريين، لأذونات العمل، لضمان حقوقهم. لافتة إلى أنه يحق للسوريين نوعين من الإقامة، أولها، بطاقة التعريف الشخصية" كيميليك"، والتي أُعطيت لنحو مليوني لاجئ سوري ممن لا يملكون بطاقات إثبات شخصية، والتي تتيح لهم البقاء في تركيا حتى انتهاء الحرب في بلادهم، دون أن تتضمن حق العمل. مضيفة أنه يحق لحاملي هذا النوع من الإقامة التقديم للحصول على إقامة عمل، حيث أن مجلس الوزراء التركي هو المخوّل في هذه الحالة لإقرار منح إقامة العمل.

في حين أن النوع الثاني هو إقامات العمل، حيث يحق لنحو 80 ألف لاجئ سوري ممن جاؤوا إلى تركيا بطريقة نظامية، قبل الحرب في سورية أو خلالها، ويمتلكون بطاقات إقامة سياحية، التقدم بطلب إقامة العمل إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي. مشيرة أنه يجب في هذه الحالة أن تكون الإقامة التي بحوزتهم سارية المفعول لـ 6 أشهر على الأقل. حيث تقيّم الوزارة الطلبات وفقاً لاحتياجات كل مجال من العمالة مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات على الظروف الاقتصادية أيضاً. ومدى مساهمتهم مادياً في دعم الاقتصاد التركي، فضلاً عن إمكانية تشغيل أصحاب تلك الشركات للمواطنين الأتراك.

اقرأ أيضاً: محاولة اغتيال والدة سليمان الأسد بعد تهديداتها بفضح ممارسات المقربين للنظام​

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات