Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تضييق على غزة بعد إغلاق مصر وإسرائيل معبري رفح وكرم أبو سالم | السورية نت | Alsouria.net

تضييق على غزة بعد إغلاق مصر وإسرائيل معبري رفح وكرم أبو سالم

معبر كرم أبو سالم ـ الأناضول
الثلاثاء 17 يوليو / تموز 2018

أغلقت السلطات المصرية، صباح اليوم، معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة، أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، وذلك حتّى إشعار آخر.

وكان المكتب الإعلامي في معبر رفح (تابع للسلطة الفلسطينية)، قد قال في بيان أصدره مساء الاثنين: "السلطات المصرية أبلغتنا بإغلاق المعبر، ابتداءً من الثلاثاء، وحتى إشعار آخر"

ولم يشر البيان إلى موعد إعادة فتح المعبر مرة أخرى.

ويربط "رفح" القطاع بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة بشكل استثنائي لمرور الحالات الإنسانية.

وتزامن إعلان إغلاق معبر رفح، مع قرار السلطات الإسرائيلية إغلاق معبر كرم أبو سالم "التجاري"، أمام حركة البضائع باستثناء المواد الطبية والمواد الغذائية، وقرار تقليص مساحة الصيد من 6 أميال إلى 3 أميال بحرية.

وقال رائد فتّوح رئيس "اللجنة الرئاسية لإدخال البضائع إلى غزة" (تابعة للسلطة الفلسطينية): "بدأت إسرائيل العمل بقرارها الذي أصدرته يوم أمس بإغلاق المعبر، حيث تم السماح اليوم بإدخال الأغذية والأدوية فقط"

والأسبوع الماضي، فرضت إسرائيل سلسلة من العقوبات على قطاع غزة، منها تقنين البضائع الواردة إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، ومنع الصادرات.

وخلال ذلك الأسبوع، دخل قطاع غزة نحو 150 شاحنة فقط، محملة بالبضائع التي سمحت إسرائيل بمرورها، وهو عدد قليل، قياساً بالشاحنات التي كانت تدخل سابقاً، بحسب فتوح.

و"كرم أبو سالم" هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

اقرأ أيضاً: قصف النظام يستهدف مدرسة بالقنيطرة تؤوي نازحين من درعا.. واستشهاد عشرة بينهم أطفال

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات