Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تقرير: تراجع عدد القتلى جراء الإرهاب في 2016 وتزايد عدد البلدان المتضررة | السورية نت | Alsouria.net

تقرير: تراجع عدد القتلى جراء الإرهاب في 2016 وتزايد عدد البلدان المتضررة

تزايد عدد الدول التي طالتها هذه الهجمات - أرشيف
الأربعاء 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أظهر مؤشر الإرهاب العالمي الصادر اليوم الأربعاء، تراجعاً في عدد القتلى جراء الهجمات الإرهابية خلال العام 2016، مقابل ارتفاع عدد البلدان التي يطاولها الإرهاب.

وجاء في التقرير الذي يعده "معهد الاقتصاديات والسلام" الأسترالي للأبحاث ويتم بثه في لندن، أن "الاستخلاص الإيجابي الرئيسي هو تراجع عدد ضحايا الهجمات الإرهابية في العالم"، مع مقتل 25673 شخصاً خلال 2016، بتراجع 22 بالمئة عن العام 2014 الذي كان على قدر خاص من الدموية.

وبحسب التقرير، شهدت حصيلة القتلى تراجعاً "كبيراً" في أربع من الدول الخمس الأكثر تضرراً، وهي سوريا وباكستان وأفغانستان ونيجيريا، وسجل هذا البلد الأخير تراجعاً بنسبة 80 بالمئة في حصيلة القتلى خلال 2016.

في المقابل، لا يزال عدد القتلى مرتفعاً في العراق، نتيجة تزايد الاعتداءات التي ينفذها تنظيم "الدولة الإسلامية" مع تراجع مناطق سيطرته، وتم إحصاء 9765 قتيلاً على ارتباط بالإرهاب في هذا البلد عام 2016، أي 38 بالمئة من الحصيلة الإجمالية.

وإن كان عدد القتلى في تراجع في العالم، إلا أن مركز الدراسات حذر من "توجهات أخرى مقلقة"، مشيراً إلى أن "المزيد من البلدان سجلت سقوط قتيل واحد على الأقل بسبب الإرهاب"، وقد ارتفع عدد البلدان التي شهدت سقوط قتلى من 65 عام 2015 إلى 77 عام 2016. كما أن ثلثي البلدان الـ106 التي شملتها الدراسة شهدت عملية إرهابية واحدة على الأقل.

وأنشئ مؤشر الإرهاب العالمي عام 2012، وهو يستند إلى معلومات تجمعها "قاعدة بيانات الإرهاب العالمي" التابعة لجامعة ماريلاند الأميركية، ويسمح بقياس تطور الهجمات الإرهابية في 163 بلداً منذ العام 2000.

اقرأ أيضاً: انشقاق القيادي في"قوات سوريا الديمقراطية" طلال سلو ووصوله إلى مناطق "درع الفرات"

المصدر: 
أ ف ب - السورية نت

تعليقات