Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تقرير: عدد الذكور في الجامعات السورية يفوق عدد الإناث بـ35 ألفاً | السورية نت | Alsouria.net

تقرير: عدد الذكور في الجامعات السورية يفوق عدد الإناث بـ35 ألفاً

جامعة دمشق ـ أرشيف
الاثنين 05 يونيو / حزيران 2017

كشف تقرير لوزارة التعليم العالي التابعة لحكومة نظام الأسد بسوريا أن عدد الذكور في الجامعات السورية يفوق عدد الإناث، بحيث قدر عدد الطلاب الكلي في الجامعات الحكومية خلال الحرب بـ671 ألفاً و580 طالباً، منهم 358 ألفاً و52 طالباً من الذكور مقارنة مع 318  ألفاً و528 من الإناث بزيادة تقدر بنحو 35 ألف طالب.

وبيّن التقرير استمرار العملية التعليمية في 7 جامعات سورية، و3 معاهد عليا و22 جامعة خاصة، إضافة إلى مشافي التعليم العالي.

وقدر التقرير عدد الطلاب في مرحلة الإجازة الجامعية بـ445 ألفاً و164 طالباً وطالبة، وفي مرحلة الدراسات العليا بـ26 ألفاً و695 طالباً، وفي برامج التعليم المفتوح 172 ألفاً و618 طالباً خلال الحرب.

أما عدد الطلاب في الجامعات الخاصة فقدر بـ32 ألفاً و398 طالباً، إضافة إلى 27 ألفاً و139 طالباً في المعاهد التقانية التابعة للتعليم العالي.

وأكد التقرير أنه تم وضع خطة إسعافية تتضمن إصلاح البنى التحتية المتضررة وإعادتها للعمل، وإصدار إعلان الهيئة التدريسية لتعويض النقص في الجامعات، والاستمرار في إيفاد المعيدين خارجياً على المنح من الدول الصديقة، وتسوية أوضاع المعيدين الراغبين في العودة وتقديم المحفزات لهم.

الجدير بالذكر أن الجامعات السورية تعاني نقصاً في أعداد المدرسين فيها، كما يواجه العاملون فيها سياسة تضييق أمني، إذ حظرت جامعة دمشق مؤخراً على أعضاء الهيئة التدريسية فيها المشاركة في أي نشاط علمي مثل الندوات والمؤتمرات أو إلقاء المحاضرات أو التقدم بورقة عمل أو غير ذلك من النشاطات العلمية الأخرى، إلا بعد الحصول على موافقة من أسمتها "الجهات المختصة"، لكن مصدراً من داخل جامعة دمشق، أكد في تصريح لـ"السورية نت" - طالباً عدم الكشف عن اسمه خوفاً على سلامته - أن المقصود بتلك الجهات فروع المخابرات التابعة للنظام.

اقرأ أيضاً: بعد مقتل اثنين من أقربائها خلال أسبوعين.. مذيعة موالية تطالب النظام بحماية شباب عائلتها من القتل

المصدر: 
صحيفة الوطن ـ السورية نت

تعليقات