Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تناغم في التحركات الروسية الكردية على الحدود السورية مع تركيا | السورية نت | Alsouria.net

تناغم في التحركات الروسية الكردية على الحدود السورية مع تركيا

الحدود السورية التركية - أرشيف
سبت 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

شادي السيد - خاص السورية نت

تراوحت حدة ردود الأفعال الروسية حول حادثة إسقاط مقاتلات تركية لطائرة حربية روسية يوم الثلاثاء الماضي، وظهرت تلك الردود من خلال تصريحات سياسية وأخرى ميدانية في سورية.

فمن الناحية السياسية قطعت روسيا علاقاتها العسكرية مع تركيا كردة فعل أولية، وظهرت تصريحات أخرى عن نية روسية لقطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا. في حين يشير الوضع الميداني في سورية إلى مزيد من التصعيد، حيث بدأ بنشر روسيا الخميس الفائت صواريخ "إس 400" داخل مطار حميميم، أكبر قاعدة عسكرية في سورية للقوات الروسية، إضافة إلى اعتماد الروس بقصف مواقع تابعة لقوات المعارضة ومناطق مدنية على الحدود السورية التركية، مما يرجح رد روسيا على تصريحات أخيرة للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" حول التوصل مع الحلفاء لإنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية التركية والتي تمتد حسب تصريحات "أردوغان" بين جرابلس حتى البحر المتوسط.

وكانت القوات الروسية قد استهدفت خلال اليومين الماضيين عدة مناطق على الحدود مع تركيا كان أهمها المعارك الدائرة في جبل التركمان بريف اللاذقية إضافة إلى استهداف الطائرات الروسية المنطقة الحدودية بالقرب من مدينة أعزاز بريف حلب ومدينة سرمدا على الحدود التركية بمحافظة إدلب.

لكن اللافت بالموضوع شن ما يسمى "جيش الثوار" وميليشيات كردية خلال اليومين الماضيين هجوماً على مواقع قوات المعارضة بريف حلب الشمالي، بهدف قطع طرق الأمداد التابعة للمعارضة والتي تصل حلب بالحدود التركية من خلال طريق حسب ما أكد مراسل "السورية نت" في حلب محمد الشافعي.

ومن جانبه، قال "ياسر عبد الرحيم" قائد غرفة "عمليات حلب"، إن "20 مدنياً بينهم أطفال ونساء، في قرية تنب، استشهدوا جراء هجوم شنه جيش الثوار وميليشيات كردية على القرية "، وأضاف "عبد الرحيم" قائلاً: "تمكنت قوات المعارضة التابعة لغرفة عمليات مدينة مارع (شمالي حلب)، من استعادة السيطرة على تنب مرة ثانية".

وأصدرت غرفة "عمليات مارع" التابعة للمعارضة بياناً تحمل "جيش الثوار" وميليشيات كردية مسؤولية الضحايا، وتعتبره فصيل خائن للثورة ودماء السوريين، وتتعهد بملاحقته وملاحقة المسؤولين عن دماء الأبرياء التي سقطت يوم أمس.

وفي هذا السياق أكد المقدم أبو رياض القائد العام لـ"الجبهة الشامية" بتصريح لـ"السورية نت" أن روسيا اتخذت سياسة جديدة بالرد على تركيا وذلك من خلال الورقة الكردية، حيث كشفت التطورات الأخيرة بريف حلب الشمالي عن تنسيق روسي مع ميليشيات كردية وعناصر تابعين لجيش الثوار بشن هجمات على نقاط المعارضة بريف حلب الشمالي وبالتعاون مع طائرات حربية روسية، حيث قامت الأخيرة بتغطية جوية لتقدم تلك الميليشيات خلال الاشتباكات الأخيرة التي دارت مع فصائل المعارضة".

وأشار أبو رياض أن" الروس يسعون لإفشال أية مخططات مستقبلية قد تقوم فيها تركيا مع دول أوربية لتأسيس منطقة أمنة للسوريين بعيداً عن براميل الأسد والطائرات الروسية".

وفي تصريح سابق لوزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" خلال لقاء جمعه مع وزير خارجية النظام وليد المعلم قال "لافروف" إن " الحرب على الإرهاب لن تكون فعالة طالما واصلت أطراف إقليمية الكيل بمكيالين" في إشارة إلى تركيا التي جدد اتهامها بأنها "تقدم تسهيلات كبرى للإرهابيين" من خلال التمويل و "عدم الرغبة في ضبط الحدود التي يتسلل عبرها الإرهابيون". وقال إن "إغلاق الحدود بين سورية وتركيا، سيسهم في حلِّ مشكلة الإرهاب إلى حدٍّ كبير".

ويرى خبراء عسكريون أن الروس يسعون ومنذ بدء ضرباتهم الجوية ضد فصائل المعارضة السورية، لتمكين النظام من إعادة السيطرة على مناطق حيوية كان قد خسرها مع قوات المعارضة والوصول إلى إغلاق المنافذ الحدودية وخاصة مع تركيا، وهذا ما عكسته المعارك الأخيرة بريف اللاذقية وريف حلب الجنوبي، إضافة إلى الضربات الجوية بالقرب من معبر باب الهوى بريف إدلب وباب السلامة بريف حلب.

اقرأ أيضاً: النظام يسعى لتشتيت قوى "جيش الفتح" من خلال خرق جديد لهدنة "الزبداني"​

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات