Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"تنظيم الدولة" يسيطر بالكامل على ريف دير الزور الشرقي | السورية نت | Alsouria.net

"تنظيم الدولة" يسيطر بالكامل على ريف دير الزور الشرقي

مقاتلون في تنظيم الدولة الإسلامية - أرشيف
الخميس 3 يوليو/ تموز 2014

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، إن "الدولة الإسلامية سيطرت على ريف دير الزور بشكل كامل، بعد بسط سيطرتها على مدينة الميادين، أكبر مدن الريف الشرقي"، عقب انسحاب مقاتلي "جبهة النصرة" منها.

وبذلك يكون "تنظيم الدولة" سيطر لأول مرة على المناطق الممتدة من مدينة البوكمال الاستراتيجية، والواقعة على الحدود السورية -العراقية، إلى أطراف مدينة حلب الشمالية الشرقية، ومن الحدود السورية – التركية شمالاً باستثناء المدن الكردية وذات الغالبية الكردية، في شمال محافظة الحسكة.

وإضافة إلى هذا يسيطر التنظيم على بعض القرى العربية في شمال وشرق المحافظة ومدينة الحسكة، بالإضافة إلى مدينة عين العرب "كوباني" الواقعة شمال شرق حلب، وصولاً إلى مناطق في البادية السورية، في ريفي حماه وحمص الشرقي، لتبلغ مساحة الأراضي التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في سوريا، أكثر من خمسة أضعاف مساحة جمهورية لبنان، متصلة جغرافياً مع مناطق يسيطر عليها مقاتلو التنظيم في العراق.

في حين لا تزال مدينة دير الزور وقرى في ريف المدينة الغربي جنوب نهر الفرات أو ما يعرف بخط الشامية، خارج التنظيم إلى الآن.

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان فصائل عسكرية إسلامية معارضة في بلدة الشحيل شرق سوريا معقل "جبهة النصرة"، "مبايعتها للدولة الإسلامية التي أعلن عنها ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية، ومبايعة زعيمها أبو بكر البغدادي الذي يسميه التنظيم "الخليفة"، وذلك حسب بيان مصور للفصائل نشر ليلة أمس على موقع "يوتيوب".

ومن أبرز الفصائل التي أعلنت "مبايعة التنظيم"، "جيش الإسلام" الذي يقاتل في مناطق عدة من سوريا، علماً أن المبايعة اقتصرت على الشحيل، وأعلن مقاتلون وقياديون تحت لواء "جيش الاسلام" على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي رفضهم للمصالحة.

ويذكر أنه منذ نهاية العام الماضي، يخوض الجيش السوري الحر و"جبهة النصرة" و"الجبهة الإسلامية" اشتباكات ضد مقاتلي "تنظيم الدولة" في شرق وشمال سوريا، متهمين عناصر التنظيم بـ"تشويه صورة الثورة السورية، والتعامل مع نظام الأسد، وارتكاب انتهاكات بحق المدنيين".

ويشار إلى أن المرصد السوري أفاد الأحد الفائت، أن عدد الضحايا في سوريا منذ بدء الاشتباكات بين مقاتلي المعارضة ومقاتلي التنظيم وصل إلى نحو 7000 شخص خلال ستة أشهر.

المصدر: 
السورية