Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"تنظيم الدولة" يغير تكتيكاته بسبب ضربات التحالف | السورية نت | Alsouria.net

"تنظيم الدولة" يغير تكتيكاته بسبب ضربات التحالف

مقاتلون مما يسمى "تنظيم الدولة" ـ أرشيف
الاثنين 29 سبتمبر / أيلول 2014

في إثر تصريحات مسؤولين في الإدارة الأميركية عن توسيع عمليات قوات التحالف في العراق ضد ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، لتشمل مواقعه في سورية، لجأ التنظيم إلى تغيير تكتيكاته، حيث أخلى بسرعة مواقع كثيرة، للتخفيف من خسائره، وغادرت عائلات قادته الأجانب الأماكن، التي كانت تقيم فيها، بالقرب من التجمعات والمقرات العسكرية والحقول النفطية.

  وأفاد الناشط الإعلامي في مدينة حلب، محمد نور الدين، للأناضول، اليوم، أن التنظيم سحب عدداً من مقاتليه، من عدة مواقع من ريف حلب الشمالي، وترك عدداً آخر للدفاع عن المنطقة، وأزال بعض الحواجز، كما أخلى عدة نقاط من بلدة "أخترين"، وبات يتواجد فوق تلال يصعب اقتحامها، في كل من "احتيملات"، و"تلة رشاف"، القريبة من بلدة "مارع"، إلى جانب عدة قرى من الصعب اقتحامها.

وأضاف نور الدين أنه ليس هناك مؤشرات على نيّة التنظيم الانسحاب من الريف الحلبي الشمالي، بل السيطرة عليه، حيث تحاول منذ عدة أيام اقتحام مدينة "عين العرب"، وتخطط للوصول إلى مدينة "إعزاز"، وأن تحكم السيطرة على "مارع" و"تل رفعت"، ومن ثم الدخول إلى مدينة "عفرين".

 ولم يعد يتحرك مقاتلو التنظيم ضمن أرتال من السيارات والعربات، وألغوا استعراضات القوة، بل وعمد التنظيم إلى استخدام الدرجات النارية، منعاً لاستهداف عناصره.

وبعد قصف مصاف النفط أوقف إنتاج عدد من الحقول التي يسيطر عليها، لكنه لم يخلِ كل مقراته في المدن والبلدات الخاضعة له، بعكس كل من "جبهة النصرة" و"أحرار الشام" و"جيش المهاجرين"، الذين أخلوا المقرات في المدن وفي البلدات، كي لا يتعرض المدنيون إلى الأذى جراء تعرضها للقصف، فيما نشر التنظيم أعلامه على منازل المدنيين في عدة بلدات، حسبما أفاد ناشطون في تنسيقيات معارضة.

يذكر أن الولايات المتحدة، ودول أخرى حليفة لها، بدأت بشن غارات جوية في سورية، منذ 23 من الشهر الجاري، على مواقع لتنظيم الدولة، الذي يسيطر على مساحات في شرق سورية وشمالها، فضلاً عن سيطرته على مناطق واسعة في العراق.

وشكلت الولايات المتحدة، تحالفاً دولياً لمحاربة التنظيم، وبدأت منذ 8 أغسطس/ آب الماضي بشن غارات جوية على مواقع التنظيم في العراق، ثم امتدت الغارات إلى مواقعه في سورية.

المصدر: 
الأناضول