Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
تهدئة في جيرود بعد مجزرة مروعة.. والمعارضة ستسلم قوات الأسد جثة الطيار | السورية نت | Alsouria.net

تهدئة في جيرود بعد مجزرة مروعة.. والمعارضة ستسلم قوات الأسد جثة الطيار

مدينة جيرود
سبت 02 يوليو / تموز 2016

قالت مصادر عسكرية في غرفة عمليات القلمون لـ"السورية نت"، اليوم السبت، إن فصائل المعارضة توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع نظام بشار الأسد، شريطة تسليمها جثة الطيار نورس حسن الذي أسقطت طائرته أمس.

وكان الطيار حسن قد وقع أسيراً، أمس الجمعة، في يد فصائل المعارضة بعد إسقاط طائرته بمنطقة القلمون بريف دمشق، وذكر "جيش الإسلام" أنه بعد الاتفاق مع "أحرار الشام" و"جبهة النصرة" على تسليمه لهم، أقدم عنصر من "النصرة" على إعدامه بالرصاص، ما أدى إلى انتقام النظام من المدنيين في جيرود، اليوم.

وذكرت المصادر لـ"السورية نت" أن النظام أوقف قصفه على مدينة جيرود بانتظار تسليم جثة الطيار، وذلك بعدما قصفها بشتى أنواع الاسلحة الثقيلة مخلفاً أعداداً كبيرة من الضحايا المدنيين. وفي آخر إحصائية موثقة وصل عدد المدنيين الشهداء إلى 25 شخصاً، فيما ذكرت المصادر أن عسكريين في قوات المعارضة بجيرود قالوا إن "عدد الضحايا وصل إلى 70 شخص".

مصادر غرفة عمليات القلمون أوضحت في تصريحاتها أن النظام لم يكن قد طالب المعارضة بشيء بعد أسر الطيار يوم أمس، لكن بعد تنفيذ طائراته للغارة الـ 20 على جيرود، طلب بتسليم جثة الطيار حسن.

واعتبرت المصادر أن القصف المروع على مدينة جيرود متعمد من قبل النظام لإشغال حاضنته الشعبية بالرد العسكري بدلاً من حادثة إعدام الطيار، سيما وأن النظام يعاني ضغوطاً شديدة إثر الارتفاع الكبير بأعداد قتلاه في المعارك بسورية.

لكن الرد العسكري للنظام أصاب المدنيين بشكل أساسي، إذ أن فصائل المعارضة تتواجد في منطقة البتراء القريبة من مدينة جيرود، وهي منقطة يغلب عليها الطابع الصحراوي.

وعلمت "السورية نت" أن النظام صعّد من قصفه على أرجاء المدينة، واستهدفت قواته مشفى جيرود وقتلت عدداً من الكوادر الطبية، بينهم أمجد الدنف مدير المركز الطبي، والذي استشهد أثناء عمله في إسعاف الجرحى.

وتعاني المدينة من نقصف في الكوادر الطبية سوى وأن القصف أدى إلى سقوط ما لا يقل عن 150 جريحاً بينهم نساء وأطفال، كما يصعب نقل الجرحى إلى المناطق المجاورة لمدينة جيرود بسبب استهداف الطرق من قبل قوات نظام الأسد.

ويشار إلى أن مدينة جيرود يقطنها 60 ألف نسمة، وتقع في القلمون الشرقي بريف دمشق، وتسيطر عليها قوات المعارضة منذ العام 2013. 

اقرأ أيضاً: هل قُتل بقنبلة فراغية؟.. تشكيك غربي برواية "حزب الله" عن مقتل قائده الشبح في سورية

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات