Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
عشرات الصهاريج من البنزين السوري تهرب إلى لبنان يومياً وجعجع يطالب بتحقيق فوري | السورية نت | Alsouria.net

عشرات الصهاريج من البنزين السوري تهرب إلى لبنان يومياً وجعجع يطالب بتحقيق فوري

تهريب ملايين اللترات من البنزين السوري إلى لبنان
الأربعاء 06 يونيو / حزيران 2018

دفع ملف تهريب المحروقات من سوريا إلى لبنان والذي قدر ما بين 50 إلى 100 صهريج يومياً، سياسيين لبنانيين المطالبة بفتح تحقيق فوري في القضيّة وتحديد المسؤوليات وإقفال المعابر غير الشرعيّة التي تتم عبرها عمليات التهريب.

وبدأت تتكشف المزيد من المعلومات حول الملف، لكن يبدو أن فرضية التهريب معقدة، خصوصا أن الكميات المهرّبة كبيرة، وبالتالي لا يمكن أن تمر في الخفاء.

ونقلت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، عن رئيس تجمع شركات النفط مارون شماس، تأكيده دخول كميات كبيرة من البنزين والمازوت المهرب من سوريا بدءا من الخميس الماضي، مشيرا إلى أن هذه المحروقات ذات نوعية رديئة جدا، وتحتوي على كمية كبيرة من الكبريت ولا تتطابق مع المواصفات البيئية المعتمدة في لبنان ناهيك عن رائحتها الكريهة.

وعزا شماس لـ"الجمهورية" أسباب التهريب، بأن أسعار المحروقات الآتية من سوريا أرخص بالنسبة للتاجر بـ2 دولار للصفيحة الواحدة من تلك التي تباع في لبنان، أي أنه يحقق نحو 100 دولار لدى بيع ألف ليتر، وبهذه الطريقة يتضاعف ربحه لأنه عادة يكسب دولارا واحد من الصفيحة.

وأكد شماس أن "الكميات التي دخلت لبنان تقدر يوميا بنحو مليون ليتر، بما يعني أنه دخلت حتى الساعة الى لبنان نحو 5 ملايين ليتر، إلا أنه وبعد أن فضح الأمر في الإعلام تدنت كمية التهريب إلى نحو 300 ألف ليتر يوميا"، معربا عن اعتقاده أن التهريب يتم عن طريق القاع - الهرمل وأن المهربين معروفين.

فتح تحقيق فوري

ورأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "عشرات من صهاريج المحروقات التي تتراوح ما بين 50 إلى 100 صهريج يومياً، تهرّب من سوريا إلى لبنان عبر الحدود الشرقيّة والشماليّة مما يتسبب بخسارة محققة للخزينة اللبنانيّة بمئات آلاف الدولارات يومياً وبالتالي بعشرات ملايين الدولارات سنوياً".

وطالب المكتب الاعلامي لجعجع في بيان، وزير المال علي حسن خليل بصفته وزير الوصاية على الجمارك اللبنانيّة، أن يفتح تحقيقاً فورياً في القضيّة وتحديد المسؤولين ووقف عمليات التهريب الجارية.

بدوره غرد عضو "اللقاء الديموقراطي" اللبناني النائب هادي أبو الحسن عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "سؤال برسم المعنيين، بنزين مهرب من سوريا، يحرم خزينة الدولة مئات الملايين من الليرات يوميا فضلا عن الأضرار البيئية!! فليحاسب المتورطون، نريد جوابا؟!".

وتعاني الأسواق السورية بين الحين والأخرى لأزمة في مادة البنزين والديزل، حيث أجبر النظام في فبراير/ شباط من العام الماضي على استيرادها حتى من لبنان نفسه والذي تتم إليه عمليات التهريب الحالية، كما سبق لنظام الأسد خلال السنوات الأخيرة رفع البنزين أكثر من مرة.

وتمكن نظام الأسد وبدعم من ميليشيا "حزب الله" اللبناني، مؤخرا، بفرض سيطرته على كامل الحدود بين سوريا ولبنان، وذلك بعد عمليات عسكرية أجبرت قوات المعارضة وعناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" بالانسحاب والتهجير نحو الشمال والبادية السورية.

اقرأ أيضا: بري يستبعد انسحاب إيران وميليشياتها من سوريا.. ويدافع عن تدخل"حزب الله": موجود في بلده

المصدر: 
السورية نت

تعليقات