Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
توثيق 312 خرقاً لاتفاق "وقف الأعمال العدائية" في سورية | السورية نت | Alsouria.net

توثيق 312 خرقاً لاتفاق "وقف الأعمال العدائية" في سورية

عناصر لقوات النظام يستهدفون قرى وبلدات سورية - ارشيف
الاثنين 07 مارس / آذار 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، 23 خرقاً لـ"الهدنة المؤقتة"، بسورية، في يومها التاسع، ليصبح مجموع الخروقات 312، منذ بدء سريان اتفاق "وقف الأعمال العدائية"، السبت قبل الماضي.

وجاء ذلك في بيان للشبكة، صادر اليوم الإثنين، حصلت "السورية نت" على نسخة منه، وأضافت الشبكة في تقريرها اليومي حول الخروقات، إنها وثقت منذ 27 فبراير/ شباط الماضي (بدء سريان الاتفاق)، وحتى تاريخ أمس الأحد، 312 خرقاً، 23 منها يوم أمس الأحد،(9 خروقات عبر عمليات قتالية و14 عبر عمليات اعتقال) على يد قوات النظام، وقوات "الادارة الذاتية الكردية".

كما وثقت مقتل 2 من فصائل المعارضة المسلحة، على يد قوات النظام، يوم أمس، ليصبح عدد الضحايا، 64 شخصاً، بينهم مدنيون.

وبحسب البيان، فقد توزعت الخروقات من قبل قوات النظام، عبر العمليات القتالية، على كافة المحافظات السورية تقريباً، فكانت 4 في ريف دمشق، و2 في كل من اللاذقية ودرعا، و1 في حمص وسط سورية.

أما خروقات قوات النظام عبر عمليات الاعتقال، فتوزعت إلى، 2 في كل من دير الزور، واللاذقية، وحماة، ودمشق وريفها، بينما توزعت خروقات "الإدارة الذاتية الكردية" عبر عمليات الاعتقال، إلى 1 في الحسكة، و3 في حلب، وفق التقرير نفسه.

وشكك التقرير في مستقبل الهدنة لكونها مرعية من قبل دولتين فقط، روسيا وأمريكا وكما هو معلوم فإن روسيا لا يمكن لها أن تلعب دور الراعي، لكونها تصطف بشكل مباشر إلى أحد أطراف القتال وهو نظام الأسد، الذي خرق سابقاً عشرات المرات قرارات مجلس الأمن الدولي، البعض منها تحت البند السابع لميثاق الأمم المتحدة، ولم تتخذ أية إجراءات بحقه.

وطالب التقرير اللجنة الأمريكية الروسية المشتركة التحقيق في هذه الحوادث في أسرع وقت ممكن، وإطلاع المجتمع السوري على نتائج التحقيقات، ومنع تكرار حدوثها.

وأشار التقرير إلى أن الهدنة مهددة بالانهيار في أي لحظة إذا استمرت الخروقات على ما هي عليه دون رادعٍ حقيقي، كما أشار إلى أن على الولايات المتحدة باعتبارها راعٍ أساسي أن تبذل جهداً أكبر لإقناع الطرف الآخر الروسي بوقف خروقاته، والضغط على حليفه النظام لوقفها أيضاً.

اقرأ أيضاً: "ويكيليكس" يكشف عن مخطط لـ"حزب الله" يستهدف الأراضي السعودية بسبب سورية

المصدر: 
السورية نت

تعليقات